"كورونا" تستمر في اغلاق الأسواق والأحياء وتنزيل عقوبات على المخالفين

تيل كيل عربي

أمام استمرار تفشي جائحة فيروس "كورونا" المستجد، خاصة في أوساط الأحياء، قررت السلطات في عدد من المدن العودة إلى توقيت إغلاق الأسواق والمحلات التجارية وعدد من الفضاءات العمومية، كما كان الوضع خلال تطبيق الحجر الصحي.

في الدار البيضاء، عملت السلطات المحلية في كل من عمالات الحي الحسني عين الشق وآنفا وابن مسيك سيدي عثمان والبرنوصي عين السبع، على اخبار مجموعة من الباعة والتجار بضرورة اغلاق محلاتهم التجارية عند الساعة السادسة مساء.

وتواصلت السلطات المحلية مساء يوم أمس الجمعة 28 غشت، كما عاين "تيلكيل عربي" ذلك، مع التجار والباعة بسوق "الحاج فاتح" أحد أكبر الأسواق المتواجدة بتراب عمالة الحي الحسني عين الشق.

وتواصل السلطات المحلية بمدينة الدار البيضاء اغلاق مجموعة من الأحياء وتشديد الإجراءات حول محيطها، مع منع التنقل منها وإليها بدون الحصول على رخصة التنقل الاستثنائية.

نفس الأمر تعرفه عمالة مكناس، حيث أصدر العامل عبد الغني الصبار، يوم أمس الجمعة، قراراً بإغلاق جميع المحلات التجارية والخدماتية والمطاعم والمقاهي وقاعات الألعاب والرياضة وملاعب القرب يومياً على الساعة العاشرة ليلاً.

كما قرر عامل عمالة مكناس، إغلاق جميع أسواق القرب والأسواق الشعبية يوميا السادسة مساء.

وشمل القرار الإغلاق الكلي المنصور وكاميليا التابعين للنفوذ الترابي للمنطقة الحضرية الإسماعيلية بمدينة مكناس، ومنع التنقلات من وإلى الحيين المعنيين إلا بعد الحصول على شهادة التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات. وتقرر أيضا إغلاق جميع المحلات التجارية والخدماتية والمطاعم والمقاهي وقاعات الألعاب والرياضة وملاعب القرب بحيين المذكورين، يومياً على الساعة السادسة مساء.

في السياق ذاته، قررت السلطات المحلية بقلعة السراغنة، يوم أمس الجمعة، إغلاق أربعة مقاهي وثلاث محلات ذات طابع مهني وتجاري، وذلك لعدم احترامها للتدابير الوقائية المعمول بها للحد من انتشار عدوى (كوفيد-19).

وعلم لدى مصدر مسؤول بعمالة الإقليم، أن "السلطات المختصة قامت بإغلاق أربعة مقاهي ومحلين تجاريين وآخر ذي طابع مهني، لم يلتزم أصحابها بالتدابير والإجراءات الوقائية من قبيل التباعد الجسدي وعدم ارتداء الكمامات الواقية، المنصوص عليها من طرف السلطات العمومية المختصة للحد من انتشار الوباء".

وأوضح المصدر ذاته أنه "تم توجيه إنذارات شفوية وكتابية من طرف السلطة المحلية إلى المقاهي والمحلات التجارية والمهنية المعنية بالإغلاق سلفا، ونظرا لعدم امتثالها صدر قرار الإغلاق". وذكر بأن السلطات المحلية تقوم، في إطار عملها الرامي إلى تتبع التدابير والإجراءات الاحترازية الهادفة إلى ضمان صحة وسلامة ساكنة مدينة قلعة السراغنة في ظل انتشار وباء كورونا المستجد، بجولات رقابية مكثفة لحث أرباب المقاهي والمحلات التجارية على الإلتزام بالتدابير الوقائية. وعلى صعيد آخر، قام عامل الإقليم هشام السماحي، اليوم، بزيارة ميدانية لعدد من الأحياء بمدينة قلعة السراغنة، عاين من خلالها مدى تقيد أصحاب المقاهي والمحلات التجارية بالتدابير الوقائية ضد وباء (كوفيد-19)".

قرارات تشديد إجراءات التنقل والمراقبة وتحديد توقيت إغلاق المحلات والفضاءات العمومية، لاتزال أحد أسلحة السلطات في مواجهة تفشي الوباء في عدد من المدن، ومنها فاس ومراكش وطنجة وآسفي واليوسفية.