لأول مرة بإفريقيا.. المغرب يحتضن اجتماع التحالف الدولي ضد "داعش"

تيل كيل عربي

عدنان شطراوي - متدرب

وسط اهتمام دولي، يستعدُ المغرب، يوم 11 ماي بمدينة مراكش، احتضان مؤتمر الدول المناهضة لتنظيم داعش الذي يشارك فيه حوالي 92 دولة، من مواضيعه "داعش في إفريقيا".

في هذا الصدد، قال يوسف بلا سفير المغرب بإيطاليا في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء باللغة الفرنسية، إن "انعقاد هذا الاجتماع في المغرب جاء بسبب المكانة البارزة التي تحتلها المملكة في المشهد الأمني العالمي".

وأوضح المتحدت ذاته، أن "هذه التظاهرة التي ستشهد مشاركة أكثر من 92 دولة ، تسلط الضوء على القيادة المغربية والمكانة العالمية للمملكة كراع للسلام والأمن، لا سيما في إفريقيا، حيث يتزايد التطرف والجريمة المنظمة والانفصالية".

وأبرز السفير المغربي، أن "دور المملكة متعدد الأوجه، حيث تشتغل على مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والعمل على تجفيف منابع التطرف".

وشدّد في ختام كلمته أن هذه "المكانة التي تتبوؤها المملكة ليست وليدة اليوم، بل هي نتيجة سنوات من المجهودات المبدولة على جميع الأصعدة، والتي سمحت بتفكيك خلايا إرهابية متعددة وتفادي هجمات كانت ستشكل خطرا على الأمن الداخلي للبلاد وللمنطقة".

وتجدر الإشارة إلى أن "تحالف الدول المناهضة لتنظيم داعش قد شُكل سنة 2014 تحت قيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وضم حينها عدة دول مثل فرنسا، بريطانيا، السعودية، بلجيكا، الدنمارك، وغيرها، واستضافته عدة دول آخرها بفرنسا عام 2019 قبل بداية الجائحة".