لتخفيف أثار "كورونا" .. قروض بقيمة 22,4 مليار درهم للمقاولات الصغرى

أحمد مدياني

بعد مرحلة الحجر الصحي وتداعياتها على المقاولات خاصة الصغيرة منها، شرعت المقاولات المتضررة من جائحة "كورونا" المستجد، في استئناف نشاطها، بعد استفادة عدد منها من آليتي "إقلاع المقاولات الصغيرة جداً" و"ضمان إقلاع".

وحسب المعطيات التي توصل بها "تيلكيل عربي" اليوم الثلاثاء 8 شتنبر، من صندوق الضمان المركزي، فقد استفادت  ما لا يقل عن 18 ألفا و315 مقاولة من مجموع قروض مضمونة بهذه الضمانات الاستثنائية بقيمة 22,4 مليار درهم، وذلك بحجم التزامات بلغ 19,7 مليار درهم.

ووأوضح الصندوق أن "هذان المنتوجان، واللذان تم إطلاقهما في 15 يونيو الماضي في إطار المجهودات المبذولة لتنزيل التدابير المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية، يهدفان إلى تخفيف أثار الأزمة الناتجة عن جائحة (كورونا) المستجد، من خلال تمكين المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة و كذا المقاولات الكبرى من تمويل رجوعها التدريجي لنشاطها العادي".

وأوضح الصندوق أن "10756 مقاولة استفادت من منتوج (إقلاع المقاولات الصغيرة جدا)، والموجه لضمان قروض المقاولات الصغيرة جدا التي يقل رقم معاملاتها عن 10 ملايين درهم، بإجمالي قروض ممنوحة بلغ 2,4 مليار درهم، وحجم التزامات بقيمة 2.3 مليار درهم".

ومن جانبها، يضيف المصدر ذاته "استفادت 4427 مقاولة من آلية (ضمان إقلاع)، والتي تهم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهم. وقد ناهز حجم القروض المضمونة بهذه الآلية 20 مليار درهم، فيما بلغت الضمانات الممنوحة 17,4 مليار درهم".

وفي ما يخص توزيع القروض حسب القطاعات، استفادت من نشاط القروض المضمونة بآليتي "إقلاع المقاولات الصغيرة جدا" و"ضمان إقلاع" أساسا كل من قطاعات الصناعة (33 في المائة) والتجارة والتوزيع (31 في المائة) وكذا الأشغال العمومية (17 في المائة).