لجان مراقبة مختلطة تدقق في استعداد القيساريات قبل فتحها في وجه العموم

عبد الرحيم سموكني

قامت لجنة مختلطة تضم مسؤولين من وزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي إضافة إلى مسؤولين من الوقاية المدنية ورجال السلطة المحلية، بزيارة تفقدية لقيساريات كراج علال، من أجل الوقوف على التدابير الجديدة التي اتخذها التجار من أجل استئناف فتح المحلات يوم غد الخميس.

وقال مصدر من تكتل تجار الدارالبيضاء لـ"تيلكيل عربي" إن الغرض من الزيارة التفقدية كان إعداد تقارير حول الاستعدادات والتدابير اللوجستية التي جرى اتخاذها من لدن التجار، من أجل إصدار تأشيرات للفتح.

وحسب المصدر فإن اللجنة المختلطة كانت تراقب منافذ التهوية في جميع القيساريات وكذلك تجهيز الممرات بعلامات التشوير وتجهيز المحلات بالمعقمات وأجهزة قياس الحرارة.

وتأتي عملية المراقبة هاته عشية رفع قيود الحجر الصحي، خاصة بالنسبة للأسواق التي تعرف اكتظاظا على مدار اليوم، كما الشأن في قيساريات كراج علال ودرب عمر.

ويقترح اتحاد التجار في العاصمة الاقتصادية مجموعة من التدابير لعودة الحياة التجارية، تتجلى أبرزها في إحداث نظام موحد للتشوير والتوجيه والإرشاد داخل القيساريات والأسواق والممرات، لتيسير التنقل والولوج والتبضع. ووجوب تفعيل دور الجمعيات وممثلي التجار فيما يخص الامتثال لمعايير الوقاية والسلامة الصحية، والتنسيق مع مصالح المقاطعات فيما يخص تحديد فترات للتعقيم خلال اليوم، وتقليص طاقة اشتغال المحلات التجارية إلى 50 في المائة، وعدم الجمع بين أوقات البيع والشراء مع أوقات التموين والتخزين، وعدم عرض السلع والبضائع أمام المحلات والأرصفة الضيقة حرصا على مرونة المرور والتنقل، وتثبيت حواجز الوقاية بين التجار والزبائن وخدمة الزبون حسب الطاقة الاستيعابية للمحل مع مراعاة المسافة القانونية للتباعد الاجتماعي.