لجنة البرلمان الاستطلاعية في "لاماب" تبدأ أولى اجتماعاتها

الشرقي الحرش

من المقرر أن تعقد لجنة المهمة الاستطلاعية التي شكلها البرلمان من أجل الاطلاع على الأوضاع داخل وكالة المغرب العربي للأنباء أولى اجتماعاتها اليوم الإثنين بمجلس النواب، قبل القيام بزيارات للوكالة.

ومن المرتقب، أن تصادق اللجنة في اجتماع اليوم على جدول أعمالها.

وكانت اللجنة قد انتخبت الاتحادية حنان رحاب رئيسة لها، بعد التوافق مع الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، الذي كان قد اعترض بداية على رئاستها بدعوى وجود شبهة تضارب المصالح بين مهنتها الصحفية وطبيعة المهمة الاستطلاعية، قبل تراجعه.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه "يجوز للجن الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب".

وتمثل جميع الفرق والمجموعات النيابية في المهام الاستطلاعية المؤقتة إذا كان عدد الأعضاء المكلفين بها يساوي عدد الفرق والمجموعات النيابية.
ويتم اللجوء إلى قاعدة التمثيل النسبي بخصوص المقاعد المتبقية بعد تمثيل كافة الفرق والمجموعات النيابية أو بخصوص الحالة التي يفوق فيها عدد الفرق والمجموعات النيابية العدد الاجمالي للأعضاء المكلفين بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة.