لجنة "نداء طاطا" تقاضي الحكومة لإعلان الإقليم منطقة منكوبة

خديجة قدوري

قدمت لجنة "نداء طاطا" شكاية رسمية أمام المحكمة الإدارية بالرباط ضد الدولة المغربية ممثلة في شخص رئيس الحكومة، في إطار السعي لإيصال صوت مطالبها واحتياجاتها إلى الجهات المسؤولة.

ووفقا للوثيقة التي توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منها، فإن الشكاية تهدف إلى تسجيل أن الفيضانات التي ضربت إقليم طاطا في الفترة 21-22 شتنبر 2024 تعتبر كارثة طبيعية، وأن طاطا تعد منطقة منكوبة.

كما تطالب بإصدار قرار باعتبار منطقة طاطا عانت من كارثة طبيعية وأنها منطقة منكوبة، حتى يتسنى للمتضررين الاستفادة من خدمات نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية، مع النفاذ المعجل وتحميل الصائر لمن يجب قانونا.

  وتعبر كذلك عن القضايا الملحة التي تؤثر على سكان طاطا، حيث تتضمن مطالب تتعلق بالتنمية المستدامة، والبنية التحتية، وتوفير الخدمات الأساسية. تعكس، هذه الخطوة إصرار اللجنة على تحسين حقوق المواطنين وتحسين ظروف حياتهم.

ويعتبر هذا الإجراء القضائي هو الأول من نوعه في المغرب والذي يقوده عضو اللجنة الأستاذ محمد لحبيب بن الشيخ، بمعية عشرات المحاميين والمحاميات بالمغرب، نيابة عن جمعتين موقعتين على نداء طاطا: منتدى إفوس ومنتدى إفوس، بوصفه جمعية محلية، والجمعية المغربية لحقوق الانسان، بوصفها جمعية وطنية تحمل صفة المنفعة العامة.

تأتي هذه المسطرة القضائية الموضوعة أمام أنظار المحكمة الإدارية بالرباط، كحلقة أساسية في المسلسل الترافعي، على بعد أيام من جلسات "أمشاوار" التي ستعقد بالإقليم أيام السبت والأحد، 26 و 27 أكتوبر الجاري.