ممول

لشكر يدعو للعودة إلى الاقتراع الفردي

 دعا إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، للعودة إلى الاقتراع الفردي بدل الاقتراع باللائحة المعمول به حاليا في المغرب. واعتبر إدريس لشكر، الذي حل مساء الجمعة ضيفا على برنامج نقطة إلى السطر، الذي تقدمه الزميلة صباح بنداوود على أمواج الإذاعة الوطنية أن "نمط الاقتراع الحالي لم ينجح في ابعاد أصحاب المال عن الانتخابات، مبرزا أن الاقتراع باللائحة من شأنه أن يساهم في ترسيخ سياسة القرب بين المنتخبين والمواطنين، إذ "أن كل حي أو دائرة سيختار فيه المواطنين الشخص الذي يمثلهم دون أن يكونوا مجبرين على التصويت على لائحة بأكملها".

من جهة أخرى، نفى إدريس لشكر وجود أي مشاكل داخل حكومة سعد الدين، التي يعتبر حزبه أحد مكوناتها، وقال "إن وزراء الاتحاد ينقلون إلي أصداء طيبة، وليست هناك أية مشاكل".

ومقابل انتقاده لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، الذي حمله مسؤولية فشل تشكيل الحكومة بعد انتخابات 7 أكتوبر 2016، أكد لشكر أن حكومة سعد الدين العثماني ستكمل ولايتها، وقد تعود نفس الأحزاب لتشكيل الحكومة مرة أخرى بعد انتخابات 2021، بحسبه.

وبخصوص إصرار حزبه على المشاركة في الحكومة بعد انتخابات 2016، وعدم اختيار موقع المعارضة، أوضح لشكر أن الاتحاد الاشتراكي كان يختار المعارضة لأنه كان يعارض النظام، وكان الناس يلتفون حوله باعتباره ضحية، أما اليوم فقد تغيرت الأوضاع، مضيفا أن رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران لم يستطع تشكيل حكومته دون الاتحاد الاشتراكي.

ولفت لشكر أن بنكيران لم يكن يرغب في مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة رغم إعلانه ذلك، "إلا أننا اكتشفنا أنه يريد توظيفنا كورقة من أجل التفاوض فقط"، بحسبه.  ولم يتردد لشكر في الإثناء على تصريحات بعض وزراء العدالة والتنمية بخصوص الحقوق والحريات الفردية، وقال "عندما أسمع تصريحات بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والمساواة، التي يهاجمها بعض المتطرفين، وعندما أسمع تصريحات مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، فلا يمكنني إلا أن أصفق لها"، مشددا على أنه لن يتردد في وضع يده في يد كل من يدافع عن القيم التي يحملها الاتحاد.