لقاح أسترازينيكا..هولندا والبرتغال تنضمان إلى الدول التي تخصصه فقط للبالغين 60 عاما أو أكثر

أ.ف.ب / تيلكيل

أعلنت هولندا والبرتغال الخميس أن هما ستحصران استخدام لقاح أسترازينيكا بمن هم فوق 60 عاما ، في قرار يأتي غداة توصية أصدرتها هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية بوجوب إدراج جلطات الدم ضمن الآثار الجانبية "النادرة جدا " لل قاح المضاد لكوفيد-19.

وقالت وزارة الصح ة الهولندية في بيان إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما "بإمكانهم الاستمرار في تلقي (الل قاح) بكل أمان"، في حين يتعي ن على أولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما "تلق ي لقاح آخر".

وأضافت أن أولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما وسبق لهم وأن تلق وا الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا يمكنهم تلق ي الجرعة الثانية من هذا الل قاح لأن ه لم تسج ل أي آثار جانبية لهذا الل قاح بعد الجرعة الثانية.

وفي لشبونة أعلنت وزارة الصح ة أن تلق ي لقاح أسترازينيكا سيحصر بمن هم فوق 60 عاما .

وبذلك تحذو هولندا والبرتغال حذو دول أوروبية أخرى على غرار إيطاليا وإسبانيا وألمانيا التي قر رت حصر استخدام الل قاح بمن هم فوق 60 عاما ، في حين حصرت فرنسا استخدامه بمن هم فوق 55 عاما .

وتأتي هذه القرارات غداة إصدار الهيئة الأوروبية لتنظيم الأدوية ومقر ها أمستردام بيانا دعت فيه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الاستمرار في استخدام لقاح الشركة البريطانية-السويدية لأن فوائده تفوق مخاطره