للمرة الثانية.. "الفيفا" يدرس تعليق المباريات الدولية للمنتخبات بسبب "كورونا"

أمينة مودن

بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مفاوضاته بشأن تمديد فترة توقيف المباريات الدولية الخاصة بالمنتخبات، بسبب تداعيات انتشار فيروس "كورونا"، والقيود المفروضة على السفر بين الدول.

صحيفة "ديلي ميل" أوضحت بأن المسؤولين داخل "الفيفا" يُجمعون على فكرة تمديد تجميد المنافسات الكروية، لكن القرار النهائي لن يتم اتخاذه إلا بعد التنسيق مع الاتحادات القارية المشرفة على مجموعة من المسابقات، أبرزها تصفيات كأس العالم "قطر 2022"، التي قرر "الفيفا" سابقا تعليق مبارياتها الأولى، بسبب الفيروس.

المصدر ذاته رجح بأن  يقدم الاتحاد الدولي لكرة القدم جدولا لتنظيم المواعيد الكروية المُعلقة، خلال نهاية سنة 2020، يتناسب مع الظرفية التي يعيشها العالم بسبب الوباء، وأيضا التغييرات المرتقب أن تطرأ على اللعبة، بإدخال قواعد جديدة، وإمكانية عدم الاستعانة بأخرى كالـ"VAR" مثلاً، بشكل مؤقت.

وكانت الأجندة السابقة لمباريات التصفيات الخاصة بالمونديال وكأس إفريقيا للأمم "كاميرون 2020"، تضع المنتخب الوطني المغربي أمام 6 مواجهات حاسمة، للمنافسة على بطاقة العبور للمواعيد الكروية المقبلة، تحت إشراف المدرب وحيد حاليلوزيتش.

يشار إلى أن جياني إنفانتينو، رئيس "الفيفا"، قد أعلن منذ توقيف  أهم الدوريات الكروية في العالم، عن إحداث لجنة لمتابعة تطورات وتأثير الوباء على المواعيد الكروية للسنة، مشدداً على أن سلامة الأفراد تبقى الأولية بالنسبة للجهاز الكروي، وإعطاء الضوء الأخضر لاستئناف المباريات الدولية الرسمية والودية، قرار يتطلب العديد من المشاورات.