ليكيب: الكونغو برازافيل أول بلد يقدم ترشحه رسمياً لتنظيم "كان 2019" والمغرب لم يقدم ملفه

صفاء بنعوشي

قالت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، إن إتحاد الكونغو برازافيل لكرة القدم، قدم رسمياً ملف ترشحه لتعويض الكاميرون واستضافة النسخة 32 لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019.
ونقلت الصحيفة تصريحاً لأحد نواب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، أكد خلاله بأن الجهاز الكروي القاري استقبل أول ملف رسمي لتنظيم "الكان"، بعد سحب التنظيم رسمياً من الكاميرون قبل 8 أيام، في اجتماع للمجلس التنفيذي لـ "الكاف" بأكرا.

المصدر ذاته، أشار إلى أن هنالك ملفاً ثانيا على طاولة الاتحاد الإفريقي للعبة، والذي منح البلدان الراغبة في تنظيم الحدث الكروي الأبرز في القارة السمراء، مهلة إلى غاية 15 دجنبر الجاري، لتقديم ملفات ترشحها.

أما عن الملف المغربي، فقد شدد المسؤول بـ "الكاف"، بأن لا شيء رسمي لحدود الساعة، والبلد لم يقدم أي ملف لتعويض الكاميرون، بالرغم من الضجة الكبيرة بوسائل الإعلام خلال الفترة الأخيرة، باعتباره البلد الأكثر حظاً لخطف التنظيم، لجاهزية منشاته الرياضية.

في المقابل، أعطى إتحاد كرة القدم الجنوب الإفريقي موافقته المبدئية، لتقديم ملف ترشح لاستضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية بعد اجتماع عقد لتدارس تقديم ترشيحهم من أجل تعويض الكاميرون، على هامش اللقاء السنوي للاتحاد بجوهانسبرغ.

داني جوردان، رئيس إتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم، أكد سابقاً بأن المرحلة المقبلة ستكون اقتناص دعم حكومي لإعطاء الإشارة للمختصين بإعداد ملف متكامل قبل منتصف شهر دجنبر، علماً أن البلد يتوفر ملاعب جاهزة، كما أن الفنادق والطرقات المطارات ومواقع التدريب للمنتخبات بدورها في حالة جيدة.
وتقام بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2019 في الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز، ولأول مرة بـ 24 منتخباً بدل 16، وهو القرار الذي ورط الكاميرون.