مالية 2025.. التويزي: الجيش الصهيوني يمارس حرب إبادة في غزة والضفة ولبنان

محمد فرنان

قال رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، أحمد التويزي إن "قانون المالية جاء في سياق صعب ومعقد، ومجموعة لا يريدون ذكر ذلك، والحكومة واجهت إشكاليات كثيرة".

وأضاف التويزي في المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2024، صباح اليوم الجمعة، بلجنة المالية والإقتصادية، أن "عواقب "كوفيد" الاقتصادية ما زالت باقية، وستمتد إلى سنوات مقبلة، لا يجب أن نظن أن عواقب "كوفيد" انتهت".

وشدّد على أن "الاقتصاد العالمي ومنه المغربي سيتأثر بالحرب الروسية، وحرب الإبادة التي يمارسها الجيش الصهيوني في غزة والضفة ولبنان، وندين هذا التقتيل اليومي".

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن "الغرب الذي يدعي أنه مع حقوق الإنسان يتغاضى عن جرائم الإبادة".

وأبرز أنه "لن نتقبل أي مزايدة سياسية في موضوع القضية الفلسطينية سواء من الداخل أو الخارج، وما يقوم به المغرب والشعب مع الفلسطينيين تاريخيا وحاليا لا يمكن إنكاره".

وذكر أنه "لي بغا ادير السياسة الخاوية فهاذ الموضوع، يقلب على موضوع آخر".

وأورد أنه :"رغم هذه الأزمات، الاقتصاد الوطني بقي صامدا، وحقق إنجازات، والقدرة الشرائية يجب مقارنتها بما يقع في العالم، وعلينا تخيل الوضعية لو لم تكن هناك إجراءات حكومية، وتم كبح جماع التضخم".

وأفاد أن "ما يجري في الشرق الأوسط خطير جدا، وعلينا استيعابه، إذا كانت حرب بين إسرائيل وإيران ستكون كارثة، لأن هذه المنطقة من أكبر مصدري الطاقة، والطرق التجارية تمرمنها، ونرى ما يقع في البحر الأحمر".