مستجدات كورونا.. تخوف من موجة ثانية للوباء ولا حلول سحرية في الأفق

أ.ف.ب / تيلكيل

 في ما يأتي آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، في ضوء آخر الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة:

فرنسا.. المجلس العلمي يحذر من موجة ثانية 

حذر المجلس العلمي الفرنسي المكلف متابعة وباء كوفيد-19 من أن مسار فرنسا يمكن أن "يتغير في أي وقت" نحو تفش متسارع للفيروس، فيما أظهرت الأرقام الرسمية أول ارتفاع في أعداد المرضى في وحدات العناية.

وحذر المجلس من احتمال "عودة انتشار الفيروس بدرجة عالية" بحلول خريف 2020، بعد عطلة غشت الصيفية.

أنتربول: الوباء سرع الهجمات الإليكترونية 

نبهت الشرطة الدولية (انتربول) الى ان الوباء ادى الى تصاعد الهجمات الالكترونية في نحو خمسين بلدا، مع استهداف مزيد من الحكومات والمؤسسات الصحية.

وقال الامين العام للانتربول يورغن ستوك إن "مرتكبي جرائم الإنترنت يطورون ويزيدون من هجماتهم بمعدل ينذر بالخطر، مستغلين الخوف والغموض الناجم عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي غير المستقر بسبب وباء كوفيد-19".

الضحايا في تزايد 

اودى الوباء بما لا يقل عن 694 الفا و507 اشخاص في العالم منذ نهاية كانون الاول/ديسمبر، وفق تعداد لفرانس برس الثلاثاء في الساعة 11,00 ت غ.

واحصي أكثر من 18,3 مليون مصاب شفي منهم 10,7 ملايين على الاقل.

ت

وتجاوزت اميركا اللاتينية وجزر الكاريبي سقف خمسة ملايين إصابة بكوفيد-19 وفق تعداد لفرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

واسفر الوباء في هذه المنطقة عن 203 آلاف و726 وفاة على الأقل.

منظمة الصحة:  لا حل سحري لكورونا

حذ رت منظمة الصحة العالمية الاثنين من أنه قد لا يكون هناك "حل سحري" إطلاقا لكورونا المستجد، رغم المساعي الدولية لتطوير لقاح فاعل ضد الفيروس.

وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "التجارب السريرية تعطينا أملا . هذا لا يعني بالضرورة أنه سيكون لدينا لقاح" فع ال، خصوصا مع مرور الزمن.

الأزمة تتفاقم

على غرار العديد من الشركات في العالم، اعلنت كبرى شركات الطيران في نيجيريا إير بيس أنها ستسرح طيارين وتقلص رواتب بسبب الازمة.

علق عشرات الاشخاص في مطار مانيلا بسبب الاغلاق المفاجىء الذي فرض مجددا في الفيليبين.

والعزل يشمل أكثر من 27 مليون شخص، اي نحو ربع سكان البلاد، اعتبارا من الثلاثاء

أسباب جديدة لطرد لاعبي الكرة 

سيكون لاعبو كرة القدم عرضة للطرد من أرض الملعب في الموسم المقبل في حال تعم دوا السعال بوجه خصومهم أو الحكام في ظل الإجراءات المتخذة لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، وفق قواعد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (ايفاب) والاتحاد الانكليزي للعبة.

اعلنت السلطات المحلية أن مئات المصابين بفيروس كورونا لم يلتزموا البقاء في منازلهم ما اضطرها الى الرد عبر زيادة قيمة الغرامات ثلاثة أضعاف.

وستغلق المتاجر غير الاساسية اعتبارا من منتصف ليل الاربعاء في ثاني مدن استراليا التي اغلقت مجددا بداية تموز/يوليو وتخضع لحظر تجول منذ