معرض الفلاحة.. وزير إسرائيلي يعلن عن خطة تحويل الصحراء المغربية إلى أراض خصبة

محمد فرنان

أعلن مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، أن رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، التقى، اليوم الأربعاء، على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، نير بركات، الذي حلّ بالمغرب يوم أمس الثلاثاء.

وأوضح المكتب في تغريدة له على "التويتر"، أن الوزير الإسرائيلي كان معه رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، شاي كوهين، وأن الطرفين تحدثا عن "مشروع تأسيس شركات اقتصادية في المغرب وعن طرق لتعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وإسرائيل".

بعثة اقتصادية وتجارية إلى المغرب 

في حين أشارت "إسرائيل بالعربي"، إلى أن الوزير نير بركات صرح قائلا: "النية متجهة افتتاح ملحقة اقتصادية اسرائيلية في المغرب، ونحن بصدد بناء جسور السلام في الشرق الأوسط بواسطة الإقتصاد".

وافتتح الوزير الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، أول جناح لهم في المعرض الدولي للفلاحة في دورته الخامسة عشر بمدينة مكناس، المنعقد من 2 إلى 7 ماي الجاري.

تحويل الصحراء المغربية إلى أراضي خصبة 

وقال نير بركات في كلمته أثناء افتتاح رواق إسرائيل، بالمعرض الدولي للفلاحة، صباح اليوم الأربعاء، إن هناك مشروع متكامل نسعى إلى القيام به، يروم الاستثمار في الصحراء المغربية، من أجل إنتاج الغذاء والماء والطاقة.

وأبرز أن "المشروع سيركز بالأساس على التبادل التكنولوجي والابتكار بين الطرفين، وكذا مشاركة مختلف التجارب الناجحة في تحويل الصحارى بإسرائيل إلى أراضي خصبة".

وكشف المتحدث ذاته، أن "إسرائيل تعتزم إضافة المغرب كشريك أساسي في المجال الفلاحي".

ولفت إلى أن "هذه المبادرة تستند على منطق رابح رابح، والتي سيكون فيها المغرب بوابة الترويج لهذه التقنيات في العالم وإفريقيا".

أول مرة جناح إسرائيل بالمعرض

وأورد بلاغ صادر عن مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، أن "وزارة الاقتصاد والصناعة أنشأت أول جناح إسرائيلي في المعرض الدولي للفلاحة، وهذه خطوة مهمة في تعزيز الأعمال التجارية الفلاحية الإسرائيلية في المغرب".

وحسب نفس المصدر، أكد وزير الاقتصاد والصناعة، نير بركات، أن "المغرب من أكبر اقتصادات إفريقيا وأحد الشركاء التجاريين الرئيسيين لإسرائيل في المنطقة، لقد شهدنا تقاربا كبيرا وتوطيدا لعلاقاتنا مع المغرب".

وأفاد أن "المغرب يُعد شريكا تجاريا استراتيجيا لإسرائيل، ونحن ندرك الاهتمام المتزايد للصناعة الإسرائيلية بالعمل مع الشركات المغربية في مجالات مثل الصحة، والمياه، والزراعة، وعلم التحكم الآلي، وتكنولوجيا الغذاء، والطاقة المتجددة، والنقل".

وذكر أنه "نخطط لفتح بعثة اقتصادية وتجارية في المغرب، الأمر الذي سيعزز إقامة علاقات تجارية جيدة بين الشركات الإسرائيلية وقادة الأعمال المحليين، آمل أن تكون زيارتي إلى المغرب هي الأولى في سلسلة طويلة من اللقاءات بين الحكومتين، وأن تؤدي إلى زيادة أخرى في الأنشطة التجارية بين إسرائيل والمغرب".

المغرب يصدر إلى إسرائيل أكثر مما يستورد

وأبرز مكتب الاتصال الإسرائيلي أن التجارة بين المغرب وإسرائيل بلغت في 2022 حوالي 180 مليون دولار، بزيادة قدرها 160 ٪ مقارنة بحجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2020".

وأشار المكتب إلى أنه "في عام 2022 ، بلغ إجمالي الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب حوالي 40 مليونًا، بما في ذلك تصدير المواد الكيميائية (43٪)، والآلات (19٪)، ومنتجات النقل (15٪)".

وحسب نفس المصدر، "صدّر المغرب إلى إسرائيل في عام 2022 ما مجموعه 140 مليون دولار، منها بشكل أساسي منتجات نسيجية (59٪)، ومنتجات طازجة، ومنتجات غذائية (36٪)".