مغاربة الخليج أرسلوا 11,6 مليار درهم إلى المملكة

المصطفى أزوكاح

وصلت تحويلات المغاربة المقيمين بدول الخليج في العام الماضي، إلى حوالي 11,6 مليار درهم، حيث تمثل حوالي 18 في المائة من مجمل تحويلات مغاربة العالم، حسب ما يتجلى من بيانات مكتب الصرف.

ويستفاد من تقرير مكتب الصرف السنوي حول ميزان الأداءات، والذي يشير في التدفقات المالية نحو المغرب عبر، بشكل خاص، السياح الأجانب والاستثمارات الأجنبية المباشرة والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى أن حصة التحويلات بالعملة الصعبة المتأتية من المغتربين المغاربة بدول الخليج تمثل حوالي 17,8 في المائة، من مجمل تحويلات مغاربة العالم، التي وصلت إلى 64,92 مليار درهم في العام الماضي.

ويتجلى أن تحويلات المغاربة المقيمين بالعربية السعودية، وصلت إلى 4,54 مليار درهم، حيث جاءت في المركز الرابع بعد تحويلات المغاربة المقيمين بفرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

وتبوأت تحويلات المغاربة المقيمين بالإمارات العربية المركز الخامس، بـ4,2 مليار درهم، بينما احتلت التحويلات الآتية من قطر المركز الحادي عشر بـ1,26 مليار درهم، وتلك القادمة من الكويت المركز الثاني عشر بـ1,04 مليار درهم.

واحتلت تحويلات المغاربة المقيمين بعمان المركز الخامس عشر ضمن تحويلات مغاربة العالم بـ310 ملايين درهم، بينما أتت التحويلات القادمة من البحرين في المركز السابع عشر بـ270 مليون درهم.

وتساهم تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج في توفير موارد مالية لأسرهم بالمملكة، كما تساعد على دعم رصيد المغرب من العملة الصعبة، والذي يتوقع أن يغطي في العام الحالي حوالي خمسة أشهر من المشتريات من الخارج.