مغاربة في سبتة رفضوا العودة إلى بلادهم.. وآخرون رفض المغرب دخولهم!

تيل كيل عربي

أفادت مندوبية الحكومة الإسبانية في سبتة أن العملية الثانية لإعادة المغاربة العالقين في المدينة المحتلة انتهت صباح اليوم، بعودة 58 مواطنا إلى المملكة.

وذكرت المندوبية، في بلاغ أوردته وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، أن ما وصفته بـ"الممر الإنساني" قد أغلق في تمام الساعة الثانية من صباح اليوم الأحد، بعودة 58 مغربيا من سبتة المحتلة، كانوا عالقين بها منذ 13 مارس الماضي، بسبب إغلاق الحدود في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية.

وذكرت "إيفي" أن من بين العائدين، صباح اليوم، كان قد تم إيواء ما مجموعه 35 مغربيا في منازل خاصة في سبتة و23 آخرين في الجناح المغطى في "La Libertad"، والذي خصصته حكومة سبتة المحتلة لخضوع  العالقين للحجر.

وزاد المصدر أن السلطات المغربية رفضت دخول حافلة تقل 60 مغربيا آخرين على الحدود، بعد التحقق من أنها شملت مغاربة لم يكونوا مدرجين في القائمة التي قدمها المغرب في البداية.

وقد تحققت مندوبية الحكومة الإسبانية، حسب المصدر ذاته، من أنه من بين الـ55 مغربيا الذين كانوا يعيشون في جناح "لاليبيرتاد"، تم إدراج إجمالي 40 شخصا في القائمة، لم يرغبوا في العودة إلى بلادهم، وفقا لما أفادت به مصادر الشرطة الإسبانية "إيفي".

وقد تسبب هذا الوضع في قيام المندوبية الحكومية بإدراج مغاربة آخرين كانوا في سبتة المحتلة، لكنهم لم يكونوا في تلك القائمة، وهو ما لم يقبله المغرب في النهاية.