منصة إلكترونية مجانية لتقويم مستوى التلاميذ المغاربة في الرياضيات

تيل كيل عربي

أطلقت شركة "MATHSCAN" المتخصصة في مجال التميز في مادة الرياضيات باستعمال الذكاء الاصطناعي، مبادرة على صعيد المملكة كفاعل مبتكر في المنظومة التعليمية، عن طريق توفير منصتها الحديثة لتشخيص الثغرات بالمجان، و ذلك بالنسبة لكافة التلاميذ المغاربة.

وتأتي هذه المبادرة بالموازاة مع استمرار تفشي جائحة فيروس "كورونا" المستجد، وما تشهده المنظومة التعليمية من تحول اضطراري باعتماد التعلم عن بعد كنموذج أساسي في إطار منهجية الاستمرارية التعليمية.

وتهدف هذه المبادرة حسب ما توصل به "تيلكيل عربي" اليوم الثلاثاء 15 دجنبر من الشركة، إلى "دمقرطة عملية تحصيل المكتسبات في مادة الرياضيات بالنسبة لجميع التلاميذ، وبالتالي المساهمة بطريقة فعالة و ملموسة في تحسين تموقع المغرب على مستوى تصنيفي TIMSS وPISA، والعمل على تجاوز المراتب المتأخرة المحصل عليها من طرف التلاميذ المغاربة".

كما توفر شركة "MATHSCAN" بالنسبة لأساتذة الرياضيات منصة مدعومة بآخر مستجدات التكنولوجيا الحديث لتثمين عملية التقويم التشخيصي بشتى أنواعها، وتحسين تجربة التعلم عند التلاميذ، و تحقيق مبتغى "المقاربة الفارقية" للكل.

وتمكن منصة "MATHSCAN"، والتي تحظى بمحتوى يتوافق كليا مع مختلف المقررات المعتمدة في المغرب من التعليم الابتدائي حتى الثانوي،  من التشخيص الشامل للثغرات المتراكمة على مر السنين لدى كل تلميذ، وذلك منذ سنته الأولى ابتدائي حتى مستواه الدراسي الحالي. والهدف من هذا التشخيص الدقيق والذي يضم مايزيد عن 2.300 مهارة ومكتسب، هو توليد برنامج معالجة مشخص 100% ناجع وفعال مبني على مجموعة من التمارين المختارة من بين ما يزيد عن 60.000 تمرين ديناميكي، و الذي يمكن من تجاوز الثغرات التي تعتري كل تلميذ في مادة الرياضيات، آخذا بعين الاعتبار طاقته الاستيعابية وسرعته في التحصيل، و كل هذا في إطار منهجية المواكبة الفارقية التي أثبتث التجارب والدراسات سواء في المغرب أو خارجه، انها الوسيلة الأنجع و الأكثر فعالية و كفاءة للتمكن بل و حتى التميز في مادة الرياضيات".

جدير بالذكر، وحسب شركة "MATHSCAN"، فإن الأخيرة "تعد المنصة الوحيدة المبنية على الذكاء الاصطناعي على المستوى العربي والفرنكفوني، هي ثمرة شراكة مكثفة مع فريق من الباحثين الأمريكيين والمشهود لهم بالريادة على الصعيد العالمي، حيث استثمروا ما يزيد عن 30 مليون دولار أمريكي من البحث العلمي خلال الخمسة عشر سنة الماضية، لتطوير واحدة من بين المنصتين الرائدتين بالولايات المتحدة الأمريكية لتعلم الرياضيات عن بعد".