"منع" عرض *6 الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.. حقيقة بلاغ ANRT

محمد فرنان

تزامنا مع يوم عيد الأضحى، راج على موقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الماضية بلاغ منسوب إلى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بشأن ما يسمى "محبوبة الجماهير نجمة 6".

ولم ينشر الموقع الرسمي للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أي بلاغ حول "قرار بشأن الإحالة المتعلقة بعروض مواقع التواصل الإجتماعي".

وجاء في القرار المفبرك، أنه "بناء على شكاية تقدمت بها إحدى شركات الاتصالات الثلاث العاملة في المملكة المغربية، تعلن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بصفة رسمية وبناء على الصلاحيات الممنوحة لها عن إيقاف الخدمة عرض النجمة 6 لا محدود".

ووصل بمعدي البلاغ إلى وضع تاريخ "إيقاف خدمة عرض النجمة لا محدود"، وذلك "يوم فاتح أكتوبر 2023، وتعتبر هذه الخطوة ضرورية لضمان المنافسة العادلة وتطبيق القوانين المنظمة للقطاع والتي تضمن استقرار سوق الاتصالات في المملكة المغربية".

وفي فقرة غير معتادة، خاطب البلاغ المفبرك مستعملي نجمة 6، وهذا الأسلوب لا يوجد في البلاغات السابقة للوكالة، عبر القول: "نهيب بجميع المستخدمين المتأثرين بهذا الإجراء الالتزام بالقرار الصدر وتعاونهم في هذه العملية لتحقيق النزاهة والشفافية في السوق وتطويرها بشكل أفضل".

وعند الاطلاع على البلاغات السابقة، مثل "الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تقرر بشأن الإحالة المتعلقة بتقسيم الحلقة المحلية"، نرى أن الوكالة ترد اسم شركة الاتصالات المعنية بالقرار بشكل واضح، في حين البلاغ المنسوب للوكالة، اكتفى بالإشارة فقط.