منها المغرب.. منظمة الصحة: 850 مليون جرعة تطعيم ضد "كورونا" قُدّمت بدول شرق المتوسط

تيل كيل عربي

كشف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط، أحمد المنظري، أن عدد الجرعات التي تم إعطاؤها لمواطني إقليم شرق المتوسط ضد فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" (22 دولة) بلغت، إلى حدود الساعة، نحو 850 مليون جرعة.

وأوضح المنظري في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن ما يقرب من 13 مليار جرعة تم تقديمها، عالميا، مضيفا أن نسبة التغطية في الإقليم بلغت نحو 47 بالمائة من المواطنين الذين حصلوا على جرعتين، رغم وجود دول لا تتعدى فيها هذه النسبة 10 بالمائة.

كما شدّد على أن المكتب الإقليمي للمنظمة بالقاهرة يهدف إلى الوصول إلى الفئات والأفراد والمجتمعات التي تعاني من الطوارئ الصحية، فضلا عن تقديم الدعم اللازم لهم وتمكينهم من رفع المستوى الصحي، من خلال نشر الوعي والثقافة.

وتابع المنظري أن 50 بالمائة من بلدان الإقليم تعاني من هشاشة وضعف في الأنظمة الصحية الناتج عن مختلف أنواع الطوارئ، وبالأخص، الناتجة عن عدم الاستقرار والنزاعات المسلحة، لافتا إلى أن المنظمة ركزت على تقديم الدعم حول "كوفيد-19"، ثم بعد ذلك، جاء مرض جدري القردة، ومن بعده الأوبئة الأخرى؛ كالكوليرا التي أصابت قرابة 8 دول من دول الإقليم.

وأكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أنه جرى مدّ الدول المتضررة بالمستلزمات الطبية؛ كتوفير التطعيمات اللازمة؛ ومنها ما يقرب من مليون و200 ألف وأكثر للكوليرا، موجهة لسوريا، فضلا عن بدء حملات التطعيم على الفور، بالإضافة لما يقرب من 60 طنا من المستلزمات الطبية، تم تقديمها لسوريا.

ويضم المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط 22 دولة؛ هي المغرب، والأردن، وأفغانستان، والإمارات، وباكستان، والبحرين، وتونس، وإيران، وسوريا، واليمن، وجيبوتي، والسودان، والصومال، وعمان، والعراق، وفلسطين، وقطر، والكويت، ولبنان، وليبيا، ومصر، والسعودية.