من بينهم حكيمي..‘‘الفيفا‘‘ يدعو لعدم معاقبة اللاعبين بعد حملة التضامن مع الامريكي فلويد

أمينة مودن

طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘‘الفيفا‘‘، من الاتحادات المحلية مراعاة سياق تضامن عدد من اللاعبين مع قضية مصرع المواطن الأمريكي جورج فلويد، والظروف المأساوية المحيطة بالحادثة، التي هزت العالم.

وبعد ساعات قليلة من إعلان الإتحاد الألماني لكرة القدم، إمكانية إسقاط عقوبات ضد اللاعبين الذين كتبوا رسائل تضامنية أو شعارات في مباريات نهاية الأسبوع، أوضح ‘‘الفيفا‘‘ في تصريحات لوكالة الأنباء ‘‘Associated Press‘‘: ‘‘نتفهم جيدا عمق المشاعر والمخاوف التي عبر عنها لاعبو كرة القدم، بسبب الظروف المأساوية لقضية جورج فلويد، ولهذا يجب التعاطي السليم مع الخطوة التضامنية التي ظهرت بعدد من الملاعب، ومراعاة السياق المحيط بالأحداث‘‘.

‘‘الفيفا‘‘ شدد على أن الاتحادات وروابط الدوريات لها كامل الحق في تطبيق القوانين المنظمة لمسابقاتها، لكن خصوصية الظرف وأيضا الحادثة يفرض أيضا التعامل بمرونة كبيرة، وإعلاء روح الإنسانية قبل كل شيء.

كما انتهز الاتحاد الدولي لكرة القدم الفرصة للتأكيد على التزامه بمحاربة العنصرية والتمييز في الملاعب والمباريات التي يشرف عليها ، مشيراً إلى أنه كان وراء تنظيم عدد من الحملات التوعوية، كما تعامل بحزم مع الوقائع.

وظهر عدد من لاعبي الدوري الألماني، بأقمصة تدعو إلى تطبيق العدالة في قضية مقتل جورج فلويد، كان ضمنهم المغربي أشرف حكيمي، لاعب بروسيا دورتموند، وهي الخطوة التي كانت تهدد نجوم ‘‘البوندسليغا‘‘ بعقوبات مالية ثقيلة، لرفعهم شعارات متصلة بالأمور السياسية.