ميثاق لحسن السلوك وقافلة لتخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية

تيل كيل عربي

"الميثاق الوطني لحسن السلوك على الطريق" هو العلامة الميزة لتخليد وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء لليوم الوطني للسلامة الطرقية هذا العام (18 فبراير الجاري)، فضلا عن قافلة متنقلة للسلامة الطرقية.

وبما أن أزيد من 3500 شخصا يلقون حتفهم وأكثر من 100.000 شخص آخر يصابون بجروح سنويا على الطرق في المغرب، أي ما يقارب 9 حالات وفاة و 320 جريحا في اليوم، فقد تم وضع استراتيجية تهدف إلى خفض معدل الوفيات بنسبة 50% بحلول عام 2026.

ويعد تأطير سلوك مستعملي الطريق أحد المداخل الأساسية لتفعيل هذه الاستراتيحية. من هذا المنطلق، يعتبر الميثاق الوطني لحسن السلوك على الطريق دعوة مفتوحة لجميع المواطنين للانخراط الإيجابي في احترام مقتضيات قانون السير والالتزامات بمقتضيات السلامة الطرقية.

صيغة بسيطة تتمثل في "لكي نحمي الحياة ونبني المستقبل، ألتزم بالميثاق الوطني لحسن السلوك على الطريق. لنوقع جميعا الميثاق من أجل الحياة"، قد تجعل الطريق أكثر أمانا، بعد التوقيع عليها، عبر الموقع الإلكتروني (www.chartebonneconduite.ma).

والجدير بالذكر أنه بعد التوقيع على الميثاق، يمكن ملء الاستمارة، وتوقيع الميثاق، لتحميل شهادة تقديرية.

وإلى حدود كتابة هذه السطور، فقد بلغ عدد الموقعين على الميثاق حوالي 11 ألف شخص.

ومن جانب ثان، يتضمن برنامج الاحتفال قافلة متنقلة للسلامة الطرقية، خلال أيام 21 و22 و23 فبراير الجاري، تنطلق من الرباط في اتجاه ابن سليمان، حيث ستتم زيارة استطلاعية لتقدم أشغال المركز التعليمي للوقاية والسلامة الطرقية، وتقديم مؤسسة تعليمية مجهزة بالحواجز الواقية في إطار برنامج SAFE SCHOOL، وتقديم مجموعة من المشاريع الرائدة في التربية الطرقية بشراكة مع نسيج المجتمع المدني المحلي (جمعية PIKALA)، قبل الوصول والمبيت بمدينة أكادير في اليوم الأول.

وفي اليوم الثاني، سيتم تقديم عملية التكوين الجهوي لفائدة مهندسي وتقنيي الجماعات المحلية بجهة سوس ماسة حول الدليل المرجعي لتجهيزات السلامة الطرقية بالوسط الحضري بمدينة أكادير، وتقديم الحملة الطبية الرابعة لفائدة سائقي حافلات نقل المسافرين بشراكة مع الجمعية المغربية للأطباء المرخصين للإدلاء بشهادة القدرة على السياقة ASMAMAP بالمحطة الطرقية لإنزكان وتدشين المركز الإقليمي للتربية الطرقية بتزنيت.

وفي اليوم الأخير (السبت) سيتم إعطاء انطلاقة أشغال الملتقى الجهوي الرابع للسلامة الطرقية لفائدة مدربي تعليم السياقة بجهة سوس ماسة بمدينة أكادير.