نقابة الشرطة الإسبانية تطالب بتشديد إجرءات منح "الفيزا" للمغاربة

أحمد مدياني

طالبت نقابة الشرطة في إسبانيا، بتشديد سياسات منح التأشيرات في منطقة "شنغن"، مما يمنع حرية تنقل مواطني الدول التي ترى أنها تصدر الهجرة، مطلب يشمل أساسا المغاربة.

واعتبرت النقابة حسب ما  نقلته وكالة "إيفي"، أنه "يجب اتخاذ إجراءات عاجلة لحل أزمة الهجرة في إسبانيا، والتي تطال بشكل خاص جزر الكناري، حيث زادت نسبة وصول المهاجرين غير الشرعيين بـ 1.020 في المائة، بحسب بيانات وزارة الداخلية الإسبانية".

وتعتقد النقابة أن "هذا الوضع عن السيطرة بسبب تقاعس الحكومة".

وأشارت "إيفي" في مقالها، نقلا عن نقابة الشرطة الإسبانية، إلى أن "مكتب مندوب الاتحاد الأوروبي في المغرب، سبق وحذر من تغيير مسار تدفقات الهجرة والزيادة المتوقعة في ضغط الهجرة على طريق المحيط الأطلسي".

بالنسبة للنقابة ذاتها، فإنه "تم تحريف مبدأ حرية تنقل الأشخاص في أوروبا. تحريف لا يستفيد منه سوى المافيا المنظمة، التي تستثمر في يأس وبؤس المهاجرين".

في مواجهة هذا الوضع، تقترح فرنسا تشديد إصدار تأشيرات الدخول إلى أوروبا لجميع مواطني البلدان التي "تصدر الهجرة غير النظامية كجزء من سياسة الهجرة، بل وحتى إلغائها".

إجراء تعتبره نقابة الشرطة الإسبانية "ضرورية" لتجنب ما وصفته بـ "الابتزاز الاقتصادي الذي تتعرض له إسبانيا من قبل الدول الإفريقية التي تنبعث منها هجرة غير نظامية، وسيكون ذلك فعالًا في الحد بشكل كبير من وصول القوارب إلى سواحلنا".