نقابة تدعو أمزازي لعقد اجتماع مستعجل بشأن ملف "الزنزانة 9"

الشرقي الحرش

وجهت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم طلبا إلى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من أجل عقد لقاء مستعجل لمناقشة ملف ما يعرف بأساتذة "الزنزانة 9".

وأشارت النقابة التعليمية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن "الأساتذة المرتبين في السلم التاسع يواصلون خوضهم اضرابا للأسبوع الثالث على التوالي مرفوقا باعتصامات ممركزة مع امكانية التمديد".

ودعت النقابة أمزازي إلى عقد لقاء مستعجل بخصوص هذا الملف من أجل تخفيف ما أمكن من الاحتقان داخل المنظومة التعليمية وتجنب المزيد من الهدر المدرسي. وطالبت النقابة بـ"تحقيق المطالب العادلة والمشروعة لأساتذة السلم التاسع وعلى رأسها الترقية بأثر رجعي إداري ومالي منذ 2013، خصوصا وأن هذه الفئة تلقت وعودا بتسوية ملفها في أجل أقصاه سنة 2014.

من جهة أخرى، طالبت النقابة التعليمية بايقاف كل "الاجراءات الإدارية التعسفية من قبيل مباشرة مسطرة الانقطاع عن العمل في حق المشاركين في الاضراب، والتي باشرتها بعض المديريات الإقليمية".

يذكر أن ملف أساتذة "الزنزانة 9" بدأ سنة 2013، حيث أقدمت الحكومة على الغاء التوظيف بالسلم 9، إلا أنها تركت أزيد من 4 آلاف أستاذ دون تسوية وضعيتهم، أغلبهم من أساتذة التعليم الابتدائي . ويطالب هؤلاء الأساتذة الذين التأموا داخل تنسيقية وطنية بترقيتهم بأثر رجعي ابتداء من 2013.