هل المغاربة راضون عن اختياراتهم الدراسية؟.. هذا ما يكشف عنه استطلاع للرأي

تيل كيل عربي

يعبر 80 في المائة من المغاربة، عن ارتياحهم بخصوص اختيارهم للشعب في التعليم العالي، إلا أن هذه الشعب لا تضمن وظيفة في سوق الشغل.

هذا ما كشف عنه أخر استطلاع رأي أنجزته "سينيرجيا" لصالح صحيفة "ليكونوميست" المغربية، وهو الاستطلاع الذي توصل إلى  أن 18 في المائة فقط من المستجوبين غير راضين عن اختياراتهم للشعب الدراسية بدعوى أنهم كانوا ضحايا التوجيه السيئ، بينما عبر 2 في المائة لم يستطيعوا تكون رأي حول مدى رضاهم عن الشعب التي اختاروها

وأشار الاستطلاع الذي هم عينة تتكون من 1000 شخص، إلى أن المستجوبين المنحدرين من المدن راضون عن مسارهم الدراسي بنسبة 79 في المائة، أما سكان المجال القروي فقد عبروا عن رضاهم بأعلى بنسبة 91  في المائة، كما أن وصول هذه الفئة إلى التعليم العالي يعد إنجازا.

ويستفاد من بيانات المندوبية السامية للتخطيط، أن 2.9 في المائة فقط من الشباب المنحدرون من العالم القروي، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا حاصلون على دبلوم في التعليم العالي.  

وتوصل الاستطلاع إلى أن الذيم تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وأكثر، هم الفئة الأكثر رضا بخصوص مسارهم في التعليم العالي بنسبة وصلت لـ 100 في المائة.

غير أنه يتجلى أن نسبة 25 في المائة من المتراوحة أعماهم بين 35 و44 عاما، غير راضين عن مسارهم، وهي النسبة الأعلى ضمن العينة.

وعلى مستوى الجنس، فإن 77 في المائة من النساء راضيات عن اختيارهن للشعب، مقارنة بـ  82 في المائة من الرجال. مع العلم أن الشباب والنساء هم الأقل رضا على اختيارهن للشعب، وأنهم هم الفئة التي تكافح أكثر في سوق الشغل. 

وتفيد بيانات المندوبية السامية للتخطيط، أن 18.9 في  المائة من المجازين عاطلون عن العمل، مقارنة مع 15.1في المائة من الحاصلين على شهادة البكالوريا زائد سنتين (Deug) و 15.9 في المائة من الحاصلين على شهادة الماستر. 

عبد العالي الحضراوي ( متدرب)