هل منعت السلطات دخول مغاربة عبر ميناء طنجة قادمين من إيطاليا؟

أحمد مدياني

شاع على مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع صباح اليوم الثلاثاء، أن السلطات المغربية على مستوى ميناء طنجة، منعت دخول مجموعة من المغاربة، قدموا عبر باخرة انطلقت من السواحل الإيطالية ساعات قبل قرار الحجر الصحي الشامل الذي اتخذته البلاد، بسبب التفشي المتسارع لفيروس "كورونا" المستجد.

مسؤول من المصالح الطبية للميناء، أكد في تصريح لـ"تيلكيل عربي" اليوم الثلاثاء، أن باخرة للمسافرين وصلت من إيطاليا يوم أمس الاثنين، ورست بميناء طنجة.

وكشف المسؤول ذاته، أنه "لم يتم منع أي من المغاربة الذين كانوا على متنها من دخول المغرب"، وشدد في الوقت ذاته على أن "مصالح وزارة الصحة في الميناء بتعوان مع رجال الأمن والجمارك، يفرضون مراقبة دقيقة وشاملة لكل الوافدين على الميناء".

وتابع المصدر ذاته: "الباخرة بالفعل وصلت يوم أمس، وأخضع كل من وصل على متنها للفحوصات الجاري بها العمل، ومرت كل الأمور بخير ولم يتم تسجيل أي حالة يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد".

وعن سفن السلع القادمة من إيطاليا، وكيف سيتم التعامل معها، وإن كانت هناك سفن أبحرت نحو المغرب قبل قرار الحجر الصحي الذي اتخذته روما. قال المصدر الصحي المسؤول، إن "سفينة البضائع الوحيدة المبرمج ابحارها إلى المغرب من سواحل إيطاليا، مبرمج وصولها يوم 14 مارس الجاري".

واستبعد المصدر ذاته، أن تجهز هذه السفينة للإبحار، وذلك بالنظر إلى إجراءات الحجر التي اتخذتها الحكومة الإيطالية يوم أمس الاثنين.