هيئات وجمعيات حقوقية تطالب رئيس الحكومة برفع أجور الأطر الصحية

تيل كيل عربي

وجهت مجموعة من الهيئات والجمعيات الحقوقية التي تشكل "الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان"، نداء إلى رئيس الحكومة السعد الدين العثماني، تطالب فيه بـ"الرفع المستعجل لأجور الطواقم الطبية تقديرا لتضحياتهم".

وجاء في النداء الذي توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، أن "الطواقم الطبية نساءها ورجالها، مدنيين وعسكريين ومند اندلاع الوباء بالمغرب، في طليعة المعبئين/ات و المضحين/ات  بسلامتهم/ن وأوقاتهم/ن وفي واجهة مباشرة مع شتى المخاطر، من أجل إنقاذ المرضى والمصابين بالفيروس، سواء بالمراكز الاستشفائية  أو الميدانية، واقفين/ات  من أجل أداء واجبهم/ن الطبي والإنساني، متحملين/ات عناء الليل وضغط النهار، دون أن تثنيهم/ن عن تدخلاتهم/ن المهنية إصابة بعضهم/ن  بالمرض".

وأضاف النداء أن "الطبيبات والأطباء والممرضات و الممرضين والمسعفات والمسعفين وكل من ينتسب إليهم/ن، و يساعدهم/ن داخل المستشفيات أو خارجها، و يقدم خدمات لعلاج المرضى، يستحقون/قن كل التقدير والتحية كما عبر عنه لهم/ن المغاربة في كثير من المناسبات".

وطالب الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان، من المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الحكومة، مضاعفة أجور  ومكافاءات الأطر الصحية، دون استثناء، بداية من تاريخ الإعلان عن وجود حالة الوباء بالمغرب إلى حين علاج المرضى/ات وشفائهم/ن والتحاقهم/ن بعائلاتهم/ن".

واعتبر الائتلاف في ندائه، أن "الطواقم الطبية ومكوناتها تستحق أكثر من هذه العناية، بل يعتبر أن لهم ولهن الأولوية في الدعم والعناية المعنوية والمادية من باب تقدير أدوارهم/ن والرفع من معنوياتهم/ن، تاكيدا للموقع  الذي يفرض أن يحتله قطاع الصحة العمومية في السياسات العمومية والحكومية فيما بعد نهاية المأساة".

ودعا الائتلاف "رئيس الحكومة إلى اتخاذ، وبسرعة، التدابير القانونية للتجاوب مع هذا النداء. مع العمل على وضع الحماية اللازمة للمهنيين/ات  الصحيين/ات ضمن أولويات الخطة الإستراتيجية لمواجهة الوباء".

ويضم الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان في عضويته:

جمعية هيئات المحامين بالمغرب

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

منتدى الكرامة لحقوق الإنسان

المرصد المغربي للسجون

الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة

المرصد المغربي للحريات العامة

الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب

مرصد العدالة بالمغرب

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان

منظمة حريات الإعلام والتعبير- حاتم

منظمة العفو الدولية- فرع المغرب/عضو داعم

المركز المغربي لحقوق الإنسان

جمعية الريف لحقوق الإنسان

الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء

الجمعية الطبية لتأهيل ضحايا التعذيب

المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات

نقابة المحامين بالمغرب

الشبكة المغربية لحماية المال العام

مؤسسة عيون لحقوق الإنسان