وزارة الداخلية تمنع مسيرة ضد الغلاء بالبيضاء.. والجبهة الاجتماعية تتشبث بحقها في التظاهر

تصوير: رشيد تنيوني
محمد فرنان

قرّر عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا بالنيابة، عشية أمس الخميس، عزيز دداس، منع المسيرة الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم الأحد 29 ماي 2022، انطلاقا من ساحة النصر  التي دعت إلى الجبهة الإجتماعية.

وبررت وزارة الداخلية المنع، في وثيقة توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منها، بأنها "لم تحترم المقتضيات القانونية المتعلقة بالمسيرات والمظاهرات العمومية وحفاظا على الأمن والنظام العامين".

ونصت المادة الثانية والثالثة، على أن "عدم الامتثال لهذا القرار يعرض المخالفين للعقوبات الجاري بها العمل في هذا الصدد، ويعهد إلى القوات العمومية من أمن وطني وقوات مساعدة العمل على تنفيذ هذا القرار".

في هذا الصدد، أعلنت الجبهة الاجتماعية المغربية في بلاغ لها، أنها "توصلت بقرار مكتوب من طرف سلطات الدار البيضاء لمنع المسيرة الاحتجاجية الوطنية المقررة يوم الأحد 29 ماي 2022، بمبرر الحفاظ على الأمن والنظام العامين".

وتشبثت الجبهة بـ"الحق في التظاهر وتدعو المناضلات والمناضلين وعموم المواطنات والمواطنين إلى المشاركة القوية في وقفة احتجاجية حاشدة ومكثفة التي ستنظمها ضد الغلاء والقمع و التطبيع بساحة النصر بالدار البيضاء يوم الأحد 29 ماي 2022 على الساعة الحادية عشرة صباحا".

وأعلنت "تمسكها بتنظيم مسيرة وطنية احتجاجية سيعلن عن تاريخها في القريب العاجل، و تدعو كافة التنظيمات والقوى الديمقراطية إلى الاستمرار في التعبئة والوحدة النضالية".