وزارة الصحة تشرع في تجهيز معدات تخزين اللقاح بالجهات.. وهذه تفاصيل الأعداد التي اقتنتها ونوعيتها

أحمد مدياني والشرقي الحرش

شرعت وزارة الصحة في تجهيز المبردات والثلاجات والمجمدات التي سوف تخصص لتخزين لقاح "كورونا" المستجد، وذلك على مستوى الجهات.

وقال مصدر من الوزارة لـ"تيلكيل عربي" اليوم الثلاثاء 15 دجنبر، إنه تم الإنتهاء من تجهيز المبردات الخاصة بلقاح فيروس "كورونا" المستجد، بأربع جهات، وهي: جهة الشرق وجهة مراكش - آسفي وجهة بني ملال - خنيفرة وجهة طنجة - تطوان - الحسيمة.

مصدر آخر، كشف في حيدث لـ"تيلكيل عربي" أن مصدر هذه المعدات اللوجستيكية لنقل اللقاح وتخزينه، هو الصن، أضاف أن "المغرب توصل بشحنة إضافية اليوم عبر طائرة أقلعة من العاصمة الصينية، وسوف تستمر عملية نقل المعدات على دفعات خلال هذا الأسبوع قبل الموعد النهائي للتوصل باللقاح".

اقرأ أيضاً: حوار.. وزير الصحة يكشف كل شيء عن اللقاح وكواليس حملة التطعيم (1/2)

في السياق ذاته، تحدث وزير الصحة خالد آيت الطالب عن تفاصيل الاعداد اللوجيستيكي لمباشرة عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد في غضون الأسابيع المقبلة.

 وأوضح آيت الطالب في اجتماع اليوم الثلاثاء بلجنة القطاعات الاجتماعية أن المغرب قام بتوفير 27000 متر مكعب من التخزين البارد، كما وفر 14 شاحنة من أجل نقله.

 وأشار آيت الطالب أنه سيتم ضمان إمكانية تتبع طرق النقل من خلال تطبيق "جي بي اس" والذي يمكن ربطه ببرنامج تدفق سيمكن من تتبع مسار الشحنة وقياس درجة الحرارة.

من جهة أخرى، أفاد آيت الطالب أن وزارة الصحة قامت باقتناء 329 خزان مبرد و1029 ثلاجة و263 من المجمدات و2084 صندوق عازل و3434 ناقلة لقاح، فضلا عن 60698 مخزن تبريد و17000 جهاز لقياس درجة الحرارة.

 وبحسب وزير الصحة، فإن عملية التلقيح ستدوم 12 أسبوعا بوتيرة 6 أيام من العمل في الأسبوع في 4 فترات تبلغ كل منها 21 يوما بمعدل يبلغ 150 و200 لقاح في اليوم لكل عامل صحي.

 وأشار الوزير أن عملية التلقيح ستهم بداية العاملين بالخطوط الأمامية، أي الطاقم الصحي والسلطات العمومية وقوات الأمن وموظفو التعليم، ثم باقي المواطنين حسب السن.