وزارة الصحة: 4 أعراض تفرض إجراء التحليلات للتأكد من عدم الإصابة بكورونا

و.م.ع / تيلكيل

قالت وزارة الصحة المغربية ، اليوم الخميس، إن حالات المشتبه في إصابتها تتسم:

-بظهور عرض أو أعراض تنفسية حادة مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة عند شخص كان مسافرا أو مقيما في منطقة تنتشر فيها العدوى خلال 14 يوما التي سبقت ظهور الأعراض.

- ظهور عرض أو أعراض تنفسية حادة مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة عند شخص كان على اتصال وثيق مع حالة تأكدت إصابتها بالفيروس خلال 14 يوما التي سبقت ظهور الأعراض.

-ظهور عرض أو أعراض تنفسية حادة مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة عند شخص كان على اتصال وثيق مع شخص اشتغل أو أقام في مستشفى تأكدت فيه حالة إصابة بالفيروس خلال 14 يوما التي سبقت ظهور الأعراض.

وبالمغرب، وإلى حدود اليوم الخميس تؤكد وزارة الصحة عدم تسجيل أي حالة إصابة مؤكدة بالفيروس فيما يبلغ عدد حالات الاشتباه المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، 19 حالة .

وتشير وثيقة لوزارة الصحة إلى أن الفيروس ينتقل عند الاتصال الوثيق بشخص مصاب بالفيروس الذي تمتد فترة حضانة الجسم له من يومين إلى 14 يوما.

وتؤكد وزارة الصحة أنه لا يوجد، لحد الآن علاج أو لقاح محددان للمرض، عدا علاج الأعراض للتخفيف من حدتها وتفادي المضاعفات. وتتمثل سبل الوقاية في الالتزام بقواعد النظافة المعتادة، وذلك بغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وخاصة بعد مصافحة أو ملامسة أي شخص مريض، وتغطية الفم والأنف بالمرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال، وتجنب -قدر الإمكان- ملامسة الأشخاص المصابين بأعراض تنفسية.