وزير الأوقاف يعلن عن 6 مستجدات لتحسين ظروف تنقل وتغذية وتأطير الحجاج المغاربة

تيل كيل عربي

كشف وزير الأوقاف والشؤون، أحمد التوفيق، عن ستة مستجدات لتنظيم عمليات الحج، من أجل تسهيل أداء الحجاج المغاربة لتلك الشعيرة.

وقال التوفيق، حين مثوله أمام مجلس النواب، اليوم الاثنين،، من أجل الإجابة على سؤال حول تنظيم موسم الحج، إن السلطات المصرية وافقت على رفع المؤطرين المغابة للحجاج من 650 إلى 800 مؤطر.

وأشار إلى أنه سيتم اعتماد مؤطرين، يظلون على اتصال بالحجاج إلى غاية رجوعهم، كما ستنظم تداريب للمؤطرين والمرافقين من أجل شرح مستجدات المؤسم الحالي. وأضاف أن كل مرافق سيؤطر خمسين حاجا.

و شدد على تجاوز نظام الردين (تنقل الحافلات الأفواج الأولى من الحجاج إلى منى ثم تعود لنقل الأفواج الأخرى)، عبر النقل داخل المشاعر بنسبة 60 في المائة، حيث وعد بتعبئة 330 حافلة جديدة.

وأكد على استجابة الخطوط الجوية السعودية لطلب الخطوط الملكية المغربية، ببرمجة الرحلات، بحيث لا تتجاوز مدة إقامة الحجاج 30 يوما في الديار السعودية.

وأفاد بالتوصل إلى اتفاق مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، بأن تكون الوجبات الغذائية بمنى مطبوخة في حينها، عوض توفير المعلبات الجاهزة.

وأكد على أن مساحة الحاج الواحد في منى تظل خاضعة للمعيار الذي تحدده السلطات السعودية، التي تحدده في متر مربع واحد، على اعتبار أن المساحة الشرعية في غير قابلة للتمديد.