وزير فرنسي يدعو إلى تجاوز "التوترات" مع المغرب

تيل كيل عربي

أيمن عنبر - متدرب

دعا وزير التجارة الخارجية الفرنسي أوليفييه بيخت، إلى "تجاوز التوترات" بين باريس والرباط، والتي أججتها بشكل خاص القيود المفروضة على تأشيرات شنغن الصادرة للمغاربة.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية الفرنسي في زيارته الرسمية للمغرب أن" البلدين قد مرا بفترة توتر في السنوات الأخيرة، وحان الوقت لطي صحفة الخلاف وكتب صفحة جديدة" حسب وسائل الإعلام الفرنسية.

وقال أوليفييه بيخت للجالية الفرنسية في سفارة بلده بالمغرب "يجب أن نتغلب على هذه التوترات لبناء مشاريع مشتركة، مستشهدا بالطاقات المتجددة والبنية التحتية وبناء السفن والسكك الحديدية والطيران وغيرها".

وأضاف المتحدث نفسه أن"لا شك في أننا نستطيع دمج المغرب بشكل أكبر في سلاسل القيمة الفرنسية والاستفادة بشكل أفضل من قربنا الجغرافي واللغوي والثقافي".

وسيلتقي وزير التجارة الخارجية الفرنسي خلال زيارته التي ستستمر حتى يوم الخميس، بوزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور وزميله المكلف بالاستثمار محسن الجزولي. كما سيقابل أيضًا المستثمرين الفرنسين بأرض الوطن.

والهدف الرئيسي من زيارته هو تعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية ولا سيما إعادة إطلاق الاستثمارات الصناعية مع المغرب، وتعد فرنسا المستثمر الأجنبي الرائد في المغرب في عام 2021، بحيث بلغت تجارة فرنسا مع المغرب 10.7 مليار يورو.