10 نصائح ضرورية لكل الراغبين في مرافقة المنتخب إلى روسيا

أحمد مدياني

بعد ضمان المنتخب المغربي لمقعده ضمن الكبار، للعب نهائيات كأس العالم بروسيا صيف العام 2018، بدأ المغاربة يتحدثون عن مرافقته لتشجعيه، ويبحثون عن طرق السفر وكلفة الإقامة والنقل وشروط الحصول على التأشيرة والتعامل مع الروس وشرطتهم فضلاً عن صرف العملة...

"تيل كيل عربي"، يعرض لكم 10 نصائح ومعلومات للسفر إلى روسيا، ويقدم لكم ما تحتاجونه لضمان إقامتكم هناك في أحسن الظروف.

1- مابين 15 و 20 للحصول على التأشيرة

روسيا من الدول التي تفرض تأشيرة على المغاربة. وحسب مغاربة عاشوا تجربة السفر إليها، يسهل الحصول عليها إذا توفرت على دعوة من شخص يقيم هناك، بالإضافة إلى توفرك على الإقامة داخل فندق، ورصيد بنكي تغطي الأموال المودعة فيه تكاليف مدة الرحلة.

وللحصول على معطيات أوفر، تضع السفارة الروسية بالمغرب الكائنة بمحج الإمام مالك، سوسي، كيلومتر 4 الرباط، أرقام هواتف رهن إشارة المغاربة، لكن وحسب تجربة قام بها "تيل كيل عربي"، يجب أن يرافقك شخص يتقن اللغة الروسية لضمان سهولة التواصل مع السفارة.

وعن المدة التي تحتاجها لقبول طلب حصولك على تأشيرة السفر إلى روسيا، يتطلب معالجة ملفك ما بين 15 إلى 20 يوماً.

2 شروط سفر مريح

يقول يوسف بجراوي، وهو مغربي مقيم في روسيا منذ العام 1993 في اتصال بـ"تيل كيل عربي" من مكان إقامته بسان بترسبورغ، إن المغاربة الراغبين في السفر رفقة المنتخب، عليهم ضمان حجز الفندق، والأفضل أن يربطوا الاتصال بأحد المغاربة أو معارفهم المقيمين هناك لتسهيل الإجراءات.

وتابع بجراوي، أن السفر المريح إلى موسكو ومن خلال تجربته طيلة 24 عاماً من العمل هناك، هو عبر الرحلة المباشرة من الدار البيضاء، والتي تكلف ما بين 4000 إلى 6000 درهم حسب فترات السفر ووقت الحجز، وأضاف أنه كلما كان الحجز باكراً قبل موعد السفر، كانت الكلفة أقل.

أما المغاربة الراغبين في السفر إلى مدن أخرى غير موسكو، فينصحهم بجراوي، بالانتقال أولا إلى إحدى المدن الأوروبية، ومنها السفر إلى المدينة التي يرغبون في الإقامة فيها، ويعطي المثال هنا بالمدينة التي يقطنها، إذ أنه يختار دائما لرحلته محطة باريس، التي يمكث فيها حوالي ساعتين، قبل الإقلاع نحو سان بترسبورغ. ويفسر المتحدث ذاته هذا الاختيار، بكونه مريح وأقل كلفة، لأن السفر إلى موسكو ثم الانتقال إلى مدينته يتطلب منه ليلة كاملة عبر القطار، وإن اختار القطار الفائق السرعة الذي يربط بين العاصمة ومكان إقامته ويقطع رحلته خلال 3 ساعات، يكلفه ذلك حوالي 5000 روبل روسيا أي 800 درهم مغربية.

وأوضح بجراوي أن شروط الإقامة المريحة والرخيصة متوفرة في جميع المدن الروسية، باستثناء العاصمة موسكو، التي يصعب فيها الحصول على مكان للسكن ومستوى المعيشة فيها مرتفع جداً.

3 كلفة الأكل والإقامة

تكلف الإقامة في فنادق روسيا ابتداء من نجمتين وثلاثة حوالي 2500 روبل روسيا (قرابة 400 درهم) لليلة، حسب بجراوي، ويمكن أن تصل إلى 600 درهم خلال فترة استضافة روسيا لكأس العالم صيف 2018، والفنادق ابتداء من أربع وخمسة نجوم تتراوح فيها كلفة الليلة الواحدة بين 1000 إلى 2500 درهم وذلك حسب موقعها داخل المدن الكبيرة.

وفي ما يخص كلفة الأكل هناك، قال بجراوي الذي يدير مطعماً خاصاً به في سان بترسبورغ، إن سعر وجبة الفطور حوالي 120 روبلا (19 درهم)، وجبة غذاء أوعشاء كاملة تكلف قرابة 250 روبل (40 درهماً)، تتضمن الحساء والسلطة بالإضافة إلى الأكلة الأساسية حسب اختيارك (لحم، دجاج، سمك...).

وينصح بجراوي المغاربة، بعدم التوجه إلى مراكز المدن الكبيرة للبحث عن وجبات الطعام، لأن سعرها يتضاعف داخل المحلات الموجودة هناك.

4- وسائل النقل

يرى بجراوي أن أرخص وسائل النقل في روسيا، هي الميترو وسعر تذكرته اليوم 45 روبل (قرابة 7 دارهم ونصف)، وينتظر أن ترفع السلطات الروسية سعره بداية العام القادم إلى 50 روبلا (حوالي 8 دراهم)، بالإضافة إلى سيارات الأجرة العمومية، والتي توفر ما بين 20 و25 مقعداً وثمن تذكرته تقارب سعر تذكرة الميترو.

وعن سيارات الأجرة الخاصة، يقول المتحدث ذاته، إن تسعيرتها مرتفعة، وقد تكلف الرحلة بين محطتين فقط حوالي 200 روبل (31 درهماً).

كما ينصح بجراوي باستعمال القطار للتنقل بين المدن الروسية في حال خاض المنتخب مبارياته في ملاعب مختلفة.

5 عقلية وسلوك الروس

شدد بجراوي في تصريحه لـ"تيل كيل عربي"، انطلاقا من تجربة عيشه مع الروس طيلة 24 عاماً، أن سلوكهم صارم في التعامل، ونادراً ما تصادفهم يبتسمون في الشارع أو داخل وسائل النقل. وأضاف أنه "لا تنتظر أن يحيك الروسي إذا صادفك في الطريق أو داخل وسائل النقل".

وتابع بهذا الصدد "خلال التسعينيات كان الروس اجتماعيين بطبعهم، ويمكن أن يدعوك الروسي إلى بيته وإن لم يكن يعرفك، لكن اليوم تغيرت الأمور، وأنصح المغاربة بعدم التعامل بعفوية لأن ذلك قد يجر عليهم المشاكل، خاصة إذا لم يكن يرافقهم من يعرف البلد جيداً وطباع أهله".

لكن في المقابل، لا يمكن أن تتعرض للأذية من طرفهم دون سبب، وهم ليسوا عنصريين، وحالات السرقة قليلة باستثناء بعض الأماكن الخطرة التي توجد في أي دولة في العالم، حسب بجراوي.

6 كيف تتعامل مع الشرطة

"الأمن في روسيا عنده صلاحيات توقيفك وطلب أوراق إقامتك في أي وقت، عكس باقي دول أوروبا، وعليك أن تنفذ طلباتهم دون تردد، وقد يطلبون منك في أوقات مرافقتهم إلى مركز الشرطة، وهذا الإجراء قد تصل مدته إلى ساعة"، يقول بجراوي.

وشدد المغربي المقيم في روسيا، أنه يمنع بشكل قاطع وضع يدك في جيبك وأنت تتحدث مع الشرطة، هذا السلوك بحسبه، يعتبرونه تهديداً مباشراً لهم، وقد تجد نفسك مطروحاً على الأرض وأسلحتهم مصوبة نحو رأسك.

كما أن التفتيش المستمر من طرف رجال الشرطة، أمر شائع في روسيا، ويجب أن يمتثل له المغاربة دون مقاومة، وما إن يطلب منهم الشرطي ذلك، عليهم منحه أوراق إقامتهم أولاً، واخراج أيديهم من جيوبهم بعد ذلك، ثم الوقوف دون حركة خلال عملية التفتيش إلى أن تنتهي.

7- تجنب هذه الأماكن والسلوكات

قال بجراوي من بين نصائحه للمغاربة الراغبين في السفر إلى روسيا رفقة المنتخب المغربي، إن شرب الكحول في الأماكن العامة ممنوع والتجول به ظاهراً ذلك ممنوع، كما يمنع التدخين في عدد من الأماكن العامة، ومن بينها الفضاءات قرب المدارس والمستشفيات والمساحات الخضراء وداخل محطات الميترو.

كما ينصح بجراوي بتجنب الأماكن الصاخبة حيث توجد العلب الليلة، خاصة في مراكز المدينة، وضرورة أخذ المعلومات من المغاربة المقيمين هناك حول الأحياء التي يمكن أن يشكل التجول فيها خطراً، خاصة في فترة المساء والليل.

8- طقس بارد

"المغاربة معتادون على الطقس الحار والدافئ طيلة السنة تقريباً، لذلك أنصحهم بجلب ثياب ثقيلة معهم، وإن كان كأس العالم سينظم في فترة الصيف"، يقول بجراوي، وتابع أنه "رغم التغيرات المناخية التي عرفها العالم في الفترة الأخيرة، إلا أن درجات الحرارة لا ترتفع كثيراً. تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع ابتداء من نهاية شهر ماي، وتصل ما بين 10 إلى 12 درجة".

ويكون الطقس معتدلا حسب بجراوي في فصل الصيف، لكن هناك تباين بين المدن، إذ يسجل مقياس الحرارة ما بين 1 إلى 25 درجة مئوية، ويكون الجو عموماً دافئا في موسكو وسان بطرسبورغ خلال الصيف.

9- صرف العملة

عملة روسيا هي الروبل، وتساوي 100 روبل روسية حوالي 16 درهماً، كما يساوي دولار أمريكي واحد 60 روبل روسي، أما بالعملة الأوروبية الموحدة، فيعادل أورو واحد 69 روبل روسي.

وحسب أسعار الصرف في روسيا، ينصح بجراوي بجلب المغاربة للأورو عوض الدولار، لأن ذلك سيمكنهم من ربح هامش كبير خلل عملية تحويل العملة، كما يشدد على ضرورة التعامل في عملية الصرف مع الأبناك أو الفنادق فقط، وعدم التوجه إلى المحالات والسوق السوداء.

10 ملاعب كأس العالم

وفرت روسيا لاستضافة المونديال 12 ملعبا بـ11 مدينة، وهي "لوجنيكي" الذي سوف يحتضن المباراة الافتتاحية والنهائية، و"أوتكريتي أرينا" ملعب نادي سبارتاك موسكو، و"كريستوفسكي" في مدينة سان بطرسبورغ، و"قازان أرينا" ملعب نادي روبين كازان ويقع في قلب منطقة تتارستان، و"فيشت الأولمبي" يقع بمدينة  سوتشي، والملعب المركزي في يكاترينبورغ، وملعب "فولغوغراد أرينا" بمدينة فولغوغراد الجنوبية، و"موردوفيا أرينا" وتحتضنه مدينة سارانسك، و"كوزموس أرينا" الذي يقع في مدينة سامارا، و"نيجني توفغورود" الذي يحمل اسم مدينته، و"روستوف أرينا" ، و"كالينينغراد" الذي يقع في الجزء الأوروبي من روسيا.