أمطار رعدية قوية.. وثلوج فوق قمم الأطلس

و.م.ع / تيلكيل

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الاثنين، أن تهم أمطار وزخات مطرية رعدية من المحتمل أن تكون محليا قوية نوعا ما مرتفعات الاطلس، والسفوح الجنوبية الشرقية، والواجهة المتوسطية.

وستمر سحب كثيفة نوعا ما مصحوبة بأمطار أو زخات رعدية بكل من منطقة سوس وشمال الاقاليم الجنوبية والسهول الشمالية والوسطى والمنطقة الشرقية.

كما سيلاحظ تساقط ثلوج فوق بعض قمم مرتفعات الأطلس، في حين سيبقى الطقس غائما جزئيا بباقي جهات المملكة، مع هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية.

أما الرياح فستهب قوية نوعا ما بالأقاليم الجنوبية، والواجهة المتوسطية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص واحد و06 درجات بمرتفعات الأطلس والريف، و ما بين 06 و 13 درجة بالمنطقة الشرقية، والواجهة المتوسطية ومنطقة طنجة والسايس والسهول الشمالية والوسطى وهضاب الفوسفاط ووالماس وسوس والسفوح الجنوبية الشرقية وشمال الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 13 و19 درجة بالجنوب الشرقي وباقي الأقاليم الجنوبية.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 05 و12 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، وما بين 12 و 20 درجة بالمنطقة الشرقية، والساحل المتوسطي ومنطقة طنجة، والسايس والسهول الشمالية والوسطى وهضاب الفوسفاط ووالماس والسفوح الجنوبية الشرقية وجوار السواحل، ومابين 20 و26 درجة بالجنوب الشرقي، وشمال الاقاليم الجنوبية. وستكون ما بين 26 و31 درجة بأقصى الجنوب الشرقي وبباقي مناطق الأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، والبوغاز، وقليل الهيجان الى هائج، وسيصبح تدريجيا هائجا الى قوي الهيجان على طول الساحل الأطلسي.

نشرة إنذارية

وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية قد أعلنت، أمس الأحد، بأن عددا من مناطق المملكة ستعرف نزول أمطار رعدية محليا قوية وتساقطات ثلجية.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أن تساقطات ثلجية تتراوح بين 10 و40 سم ستهم ابتداء من منتصف اليوم الاثنين وإلى غاية منتصف يوم الأربعاء المقبل عمالات وأقاليم الحوز وأزيلال وبني ملال وبولمان وشيشاوة وإفران وميدلت وتارودانت وتنغير، وذلك على ارتفاع 2000 متر.

ومن المنتظر أن تهم أمطار رعدية محليا قوية من الساعة الثانية من زوال اليوم الاثنين إلى غاية الساعة الحادية عشرة من مساء نفس اليوم عمالات وأقاليم الحوز وأزيلال وبني ملال وبولمان وشيشاوة وجرسيف وإفران وجرادة وخنيفرة وميدلت وورزازات وتاوريرت وتارودانت وتنغير.

كما ستهم تساقطات مطرية قوية، ستتراوح مقاييسها بين 50 و80 ملم في 24 ساعة، عمالات وأقاليم الحسيمة وشفشاون والمضيق والفنيدق وتطوان ، وذلك ابتداء من الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين الى غاية السادسة من صباح يوم الأربعاء.

ومن المتوقع أن أمطار رعدية معتدلة محليا أن تهم، اليوم الاثنين حتى الساعة السادسة مساء (منذ الثالثة صباحا)، أقاليم كلميم وطان طان وطرفاية والعيون والسمارة وآسا الزاك.

ويحتمل أن تكون الأمطار الرعدية مصحوبة محليا بالبرد أو بهبات رياح، كما أن مقاييسها يمكن أن تتجاوز محليا المقاييس المتوقعة.