12 مليار سنتيم.. كلفة استضافة المغرب لـ"شان 2018"

لحظة تتويج أسود البطولة باللقب القاري الإفريقي الأول
صفاء بنعوشي

تحدث أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"، عن الكلفة الإجمالية لاستضافة المغرب لفعاليات النسخة الخامسة لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين "شان 2018" في الفترة الممتدة من 13 يناير وإلى غاية 4 فبراير المنصرم، خلال المناظرة الأولى الخاصة بكرة القدم النسائية والتي انطلقت أشغالها، اليوم الاثنين، بمدينة مراكش.

وأكد أحمد أحمد، أن المغرب خصص ميزانية قدرها 12 مليار سنتيم خلال العرس الكروي القاري، في حين أن الاتحاد الافريقي ساهم بـ3 مليارات، كما أن المملكة تكفلت أيضا بمصاريف المناظرة الإفريقية لكرة القدم  بالصخيرات، والتي بلغت حوالي 3 ملايير سنتيم، وعرفت مشاركة عدد كبير من الفاعلين الرياضيين في القارة السمراء، من مسؤولين وأبطال صنعوا التاريخ قاريا وعالميا.

اقرأ أيضاً: العلمي يلتقي رؤساء الاتحادات الإفريقية لحشد دعم قاري لملف مونديال 2026

ونوه رئيس "الكاف" بالمجهودات التي يبذلها المغرب، من أجل الانخراط في تطوير ودعم كرة القدم بالقارة السمراء، كان أبرزها انقاد الاتحاد الافريقي بعد سحب "الشان" من كينيا، بسبب عدم التزامها بدفتر التحملات وتجهيز المنشئات الرياضية في الوقت الذي تم تحديده سلفا.

أحمد أحمد، وخلال تصريحات عقب الندوة الافتتاحية للمناظرة، أكد دعمه لملف المغرب المونديالي 2026 للمرة الثانية علنا، بعد عمومية "الكاف" الأربعين، موضحا بأن  إفريقيا تستحق استضافة العرس الكروي العالمي مجدداً بعد نسخة 2010.

اقرأ أيضاً: لقجع: المغرب يحمل حلم قارة بترشحه لاستضافة مونديال 2026

وكان مولاي حفيظ العلمي، رئيس لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026، قد عقد بدوره سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء الاتحادات الإفريقية الذين حلوا بمدينة مراكش، للمشاركة بفعاليات المناظرة الأولى الخاصة بكرة القدم النسوية، في القارة السمراء.

وتهدف سلسلة اللقاءات والاجتماعات التي عقدها مولاي حفيظ العلمي، إلى تعزيز الملف المغربي المونديالي والترويج له بالقارة السمراء، وذلك بحضور كل من أحمد أحمد، رئيس "الكاف"، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

مواضيع ذات صلة

loading...