23 منتخبا في المونديال.. وحظوظ المغرب وافرة

هيئة التحرير

بدأت معالم مشهد مونديال روسيا 2018 ترتسم بعد معرفة هوية 23 منتخبا من أصل 32. فإذا كانت القوى الكبرى أمثال المانيا حاملة اللقب، إسبانيا، البرازيل، الارجنتين وفرنسا على الموعد، فإن منتخبات عريقة ستغيب عن العرس الكروى وعلى رأسها هولندا، تشيلي والكاميرون في حين يتعين على إيطاليا خوض الملحق.

بالإضافة إلى روسيا الدولة المضيفة، نجحت منتخبات ألمانيا، انكلترا، بلجيكا، إسبانيا، بولندا، ايسلندا، صربيا، فرنسا والبرتغال في حجز بطاقاتها الى العرس الكروي المقرر من 14يونيو إلى 15 يوليوز المقبلين.
ويتعين على ايطاليا الفائزة باللقب العالمي أربع مرات المرور عبر الملحق بالإضافة إلى سبعة منتخبات اخرى هي: السويد، سويسرا، ايرلندا الشمالية، جمهورية ايرلندا، الدنمارك، اليونان وكرواتيا على أن تسحب قرعة الملحق في 17 الحالي علما بأن مباريات الذهاب والإياب ستقام في منتصف نوفمبر المقبل.
أما الغائب الأكبر عن القارة العجوز فهو الهولندي. فالمنتخب الذي بلغ نهائي مونديال جنوب افريقيا 2010 ونصف نهائي مونديال البرازيل 2014 سيغيب بالتالي عن ثاني بطولة له تواليا بعد عدم مشاركته في كأس اوروبا 2016 التي اقيمت للمرة الاولى بمشاركة 24 منتخبا.
وأدى هذا الفشل إلى اعتزال جناح هولندا المتألق اريين روبن (33 عاما) دوليا بعد خروج فريقه رسميا أمس الثلاثاء على الرغم من فوزه على السويد بهدفين نظيفين من توقيعه.
وبالنسبة الى المنتخبات الأوروبية المؤهلة مباشرة، وحدهما المانيا واسبانيا اظهرتا ثباتا في المستوى، في المقابل هناك الكثير من الشكوك حول اداء المنتخب الفرنسي على الرغم من ضمه لاعبين مرموقين أمثال غريزمان وبوغبا وكانتي ومبابي.
اما بالنسبة إلى ايسلندا، فستكون مشاركتها في العرس الكروي الأولى لها على هذا الصعيد. ونجحت منتخبات البرازيل، الأوروغواي، الارجنتين وكولومبيا في حجز أماكنها في النهائيات. كان السيليساو بقيادة نيمار أول المتأهلين عن هذه المنطقة، في حين عانت الأرجنتين الأمرين وانتظرت الجولة الاخيرة لكي تحسم أمرها بفضل نجمها المتألق ليونيل ميسي الذي سجل ثلاثية في مرمى الاكوادور ليضمن تواجد منتخب التانغو في المونديال.أما البيرو فتخوض الملحق ضد نيوزيلندا بطلة اوقيانيا. أما الخاسر الأكبر، فهو المنتخب التشيلي بطل أميريكا الجنوبية في نسختيها الأخيرتين، وبالتالي سيغيب نجمان من العيار الثقيل هما الكسيس سانشيز وارتورو فيدال الذي ألمح اليوم الأربعاء إلى إمكانية اعتزاله دوليا.
وتلقى المنتخب الأميركي صفعة قوية جراء فشله في بلوغ نهائيات روسيا 2018 والغياب عن العرس الكروي للمرة الاولى منذ عام 1986 بخسارته المفاجئة امام ترينيداد وتوباغو المتواضعة 1-2 في ختام التصفيات، لكن أقراح الولايات المتحدة قابلتها أفراح بنما التي سجلت هدفا قاتلا في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع في مرمى كوستاريكا لتنتزع بطاقة التأهل إلى النهائيات العالمية للمرة الأولى في تاريخها.
وتأهلت ايضا المكسيك وكوستاريكا بينما تخوض هندوراس الملحق الدولي ضد استراليا.
ونجح منتخبا نيجيريا ومصر الغائبة عن العرس الكروي منذ 28 عاما في حسم بطاقتي التأهل، وتتبقى ثلاث بطاقات ستسحم الشهر المقبل. وتحظى منتخبات المغرب، وتونس والسنغال بأفضلية خلال الجولة الاخيرة. في المقابل، لن يشارك ممثلو افريقيا في كأس العالم الاخيرة الجزائر والكاميرون وغانا في نسخة روسيا.
وكانت منتخبات إيران، اليابان، كوريا الجنوبية والسعودية على الموعد. وتعتبر المشاركة في روسيا 2018 الأولى للسعودية بعد غياب 12 عاما وتحديدا منذ نسخة مونديال المانيا عام 2006.
وخاضت استراليا الملحق الاسيوي ضد سوريا ونجحت في تخطيه بصعوبة بالغة وستواجه هندوراس منتصف الشهر المقبل. واعتمدت استراليا مرة جديدة على مهاجمها المخضرم تيم كايهيل (37 عاما) لحسم الأمور في مصلحتها بعد ثنائيته إيابا في مرمى سوريا.

 

أخبار أخرى