33 من مناصب الوظيفة العمومية العليا تشغلها النساء

عبد القادر اعمارة / ياسين التومي
وكالات

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر عمارة، أمس الجمعة بالرباط، إن 33,33 في المائة من مناصب الوظيفة العمومية العليا بالوزارة تشغلها نساء.
وأوضح عمارة، خلال حفل تكريم موظفات الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حضره الوزير المنتدب المكلف بالنقل، السيد محمد نجيب بوليف، أن نسبة النساء اللائي تتولين مناصب المسؤولية داخل الوزارة تبلغ 21,5 في المائة.
وأبرز الوزير أهمية دور المرأة في الإدارة العمومية، تماشيا مع الجهود المتواصلة والتزام المملكة في هذا المجال.
من جهتها، أكدت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في المغرب العربي، ليلى الرحيوي، أن المغرب يتوفر على استراتيجية لمأسسة النوع ومؤشرات خاصة ومحددة للمساواة بين الجنسين، مضيفة أن المملكة منخرطة في جهود مستمرة للنهوض بحقوق المرأة طبقا للاتفاقيات الدولية التي تعد طرفا فيها ومبادئ المساواة والمناصفة التي حددها دستور 2011.

وأبرزت الرحيوي، في هذا الصدد، أحكام اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والتي صادقت عليها المملكة سنة 1993، مشيرة إلى أن التحديات لا تزال قائمة "رغم التقدم المحرز والقوانين التي تم التصويت عليها والسياسات العمومية المعتمدة".
وأشارت إلى استراتيجية مأسسة إدماج النوع في مجال البيئة والتنمية المستدامة، التي اعتمدتها في المغرب كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، من أجل تعزيز السياسات العمومية التي تهتم بالمساواة بين الجنسين.
وتم خلال هذا الحفل تكريم خمس موظفات من الأطر العليا للوزارة، ويتعلق الأمر بالسيدات نذيرة الكرماعي، العامل المنسقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ونجلاء الديوري، المديرة العامة السابقة لميناء طنجة المتوسط، ونعيمة المدهوني، مديرة إقليمية سابقة للوزارة، وفاطمة الودراري، مندوبة سابقة للنقل، وبشرى بايبانو، إطار بالوزارة حققت إنجازات رياضية مهمة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...