5 اختراعات تؤهل مغاربة للمشاركة في ملتقى دولي للاختراع بتركيا

الشباب المغاربة أعضاء مختبرات الاختراع التابعة لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس
تيل كيل عربي

تأهل المغرب للمرة الثانية، للمشاركة في ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات، وذلك بفضل خمسة اختراعات ابتكرها مهندسو مختبر  SMARTILAB  ومختبر LPRI  التابعين لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس.

وحسب بلاغ للمدرسة، توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه، سيشارك المخترعون المغاربة، بخمسة اختراعات، في الملتقى الذي ينظم أيام 27 و28 و29 شتنبر الجاري.

والاختراعات الخمسة هي: "وحدة متنقلة لتحلية مياه البحر أو المياه المالحة"، وتعمل بحرارة غازات العادم.

و"نظام إدارة المرور في حالات الطوارئ" (SmartSGTU)، وهو اختراع يشتغل على أساس نظام تحديد ترددات  السيارات في حالة الطوارئ، خاصة سيارات الإسعاف والشرطة.

و اختراع  "SmartyPark" الذي يهدف إلى ادارة ذكية وصديقة  للبيئة لمواقف السيارات، وهو حل جديد لوقوف السيارات، وتم ابتكاره بنسبة 100٪ في المغرب.

كذلك اختراع "بوابة متعدد الاختصاصات للاتصالات الصناعية في سياق المصانع المستقبلية"، وهي عنصر قادر على الإبلاغ عن المعطيات بدقة في المجال الصناعي.

وأخيرا "اختراع نظام المراقبة والتحكم في حركة المرور"، هو نظام إدارة ذكية للمراقبة والتحليل الذكيين في الوقت الحقيقي لازدحام حركة المرور في المدن.

وفي إطار هذه المشاركة الدولية، قال الدكتور كمال الديساوي، رئيس مجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس، إن "المدرسة لديها اهتمام كبير بالبحث والتطوير والابتكار، ونبذل قصارى جهدنا لرفع الطموحات وتمثيل بلدنا أحسن تمثيل في مجال الابتكار والاختراع. ونتطلع إلى مواصلة تمثيله بشرف في المناسبات الدولية المرموقة".

تجدر الاشارة إلى أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس تتوفر على 12 براءة اختراع وطنية ودولية و27 جائزة على المستوى الوطني والدولي. 

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...