900 مليون سنتيم لدعم الكتاب والنشر بالمغرب

و.م.ع / تيلكيل

أفادت وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة بأن 552 مشروعا استفاد من الدعم المقدم في قطاع النشر والكتاب برسم سنة 2018 بغلاف مالي إجمالي بلغ 9 ملايين درهم.

وأوضح بلاغ للوزارة أنه ضمن استراتيجيتها الرامية إلى النهوض بصناعة الكتاب وتطوير قطاع النشر ، وفق النصوص القانونية الخاصة بدعم المشاريع الثقافية والفنية، اجتمعت ما بين 2 و 23 ماي 2018، لجنة خاصة عينها الوزير من أجل فحص ودراسة طلبات عروض المشاريع المرشحة للدعم في قطاع الكتاب برسم سنة 2018.

وأضاف أنه على إثر دراسة الملفات المعروضة البالغ مجموعها 943 ملفا التي توفرت فيها شروط دفتر التحملات، وبعد الاحتكام إلى معايير الدعم المعتمدة، خلصت اللجنة إلى منح الدعم لفائدة 552 مشروعا.

ويتعلق الأمر بمنح الدعم لفائدة 296 مشروعا من أصل 634 مشروعا في مجال نشر الكتاب، ولفائدة 91 مشروعا من أصل 109 مشاريع في مجال نشر المجلات الثقافية، ولفائدة 75 مشروعا من أصل 100 مشروع في مجال المشاركة في معارض الكتاب الوطنية والدولية، بالإضافة إلى منح الدعم لفائدة 26 مشروعا من أصل 32 مشروعا في مجال إحداث وتحديث وتنشيط مكتبات البيع، ولفائدة 64 مشروعا من أصل 68 في مجال القراءة العمومية والتحسيس بها.

وتتألف اللجنة التي أنيطت بها مهمة فحص ودراسة طلبات عروض المشاريع المرشحة للدعم في قطاع الكتاب برسم سنة 2018 من امبارك ربيع بصفته رئيسا، وفوزية الأبيض، وعبد الرحيم العطري، وسناء غواتي، وعبد الرحمن طنكول، ومحمد أمين بنعبد الله، وأحمد مفيد، وخالد بن الصغير، وبنعيسى يشو، وعبد الله صديق، وخديجة بوصفيحة، بصفتهم أعضاء.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى