أعاد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عرض خلاصات الدراسة التقييمية المنجزة في شتنبر 2022، التي شملت 25 ألف تلميذة وتلميذ.
وأضاف الوزير في عرضه أمام أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أمس الإثنين، أن "أغلبية هؤلاء التلاميذ لا يمتلكون المكتسبات القبلية الضرورية لمواكبة المقرر الدراسي".
وأضاف أن "نتائج اختبار TaRL بالنسبة لتلاميذ المستوى الخامس ابتدائي، كشفت بأن 23 في المائة فقط من التلاميذ يستطيعون القراءة بطلاقة لنص باللغة العربية مكون من 80 كلمة العربية بكيفية سلسة".
وأورد المتحدث ذاته، أن "30 من التلاميذ يستطيعون القراءة بطلاقة لنص باللغة الفرنسية مكون من 15 كلمة، و13 في المائة من التلاميذ يستطيعون إنجاز عملية قسمة بسيطة".
وأكد العرض أن "هذه المؤشرات تتعلق فقط بتفكيك الكلمات ولا تحيل على قياس مدى الفهم".