هل المغاربة راضون عن الخدمات البنكية عبر الإنترنت؟.. دراسة ترد

بشرى الردادي

كشفت دراسة أجرتها مجموعة "Sunergia" أن 73 في المائة من المغاربة، الذين يملكون حسابا بنكيا، يجرون خدمة بنكية واحدة، على الأقل، عبر الإنترنت.

وأوردت هذه الدراسة، التي تحمل عنوان: "الخدمات البنكية عبر الإنترنت في المغرب: ما هو معدل الرضا؟"، أن هذا الرقم يتوافق مع المتوسط العالمي الوارد في تقرير نشرته شركة "Deloitte"، سنة 2018.

وتشير نتائج هذه الدراسة، التي استندت إلى تحليل مقارن لاستقصاءين تم إجراؤهما، على التوالي، في سنة 2020 وسنة 2022، أن معدل رضا الزبائن عن مستوى أداء البنوك عبر الإنترنت، سواء كانت متصلة أم لا، يعتبر "جيدا"، موضحة أن هذا الرضا يعزى، بشكل أساسي، إلى تحسين مستوى الخدمات البنكية عبر الإنترنت المقدمة للزبائن.

وفي سنة 2022، ارتفع عدد عمليات الأداء على نحو متزايد؛ حيث يتوقع بنك المغرب ارتفاع عدد مستخدمي محفظة الهاتف المحمول من 0,4 مليون، سنة 2019، إلى 6 ملايين، بحلول سنة 2024، وبإجمالي عدد معاملات منجزة محدد في 1,3 مليار.