اللجنة الأولمبية تعلن مشاركة فريق اللاجئين في دورة باريس

إدريس التزارني
أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، أمس الخميس، عن مشاركة أكبر فريق أولمبي من الرياضيين اللاجئين في دورة الألعاب الأولمبية المقررة بالعاصمة الفرنسية صيف سنة 2024.
وأكدت اللجنة في مراسم الإعلان التي عقدت في البيت الأولمبي، أن فريق اللاجئين سيتكون من 36 رياضيا من 11 دولة مختلفة، وسينافسون في 12 نوعا رياضيا.
وينتمي الرياضيون إلى دول من بينها سوريا والسودان وإيران وأفغانستان، في ثالث مشاركة أولمبية لفريق من هذا القبيل في دورات الألعاب الأولمبية الصيفية.
وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، في مراسم الإعلان، "ستجعلون مليارات الناس حول العالم يدركون حجم أزمة اللاجئين. ولهذا، أشجع الجميع حول العالم، على الانضمام لنا في تشجيعكم.
من جانبها قالت رئيسة بعثة الفريق الأولمبي للاجئين في أولمبياد باريس، معصومة علي زاده، "نحن جميعا موحدون من خلال تجربتنا - على الرغم من اختلافنا جميعا، قمنا جميعا برحلة للوصول إلى ما نحن فيه. ولا يمثل الرياضيون دولة معينة، بل يمثلون جميعا الفريق الأولمبي للاجئين".
وكانت أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 شهد مشاركة أول فريق من اللاجئين ضم 10 أشخاص بهدف رفع الوعي بقضيتهم، فيما ضم فريق اللاجئين في أولمبياد طوكيو 29 شخصا شاركوا في 12 رياضة.
وستشهد نسخة بالألعاب الأولمبية بباريس انطلاق 329 مسابقة في 32 نوعا رياضيا، كما سيتنافس الرياضيون على 306 ميدالية.
يشار إلى أنه سيغادر قارب الوفد اليوناني جسر أوسترليتز يوم 26 يوليوز ليصل إلى جسر إينا، مستهلاً حفل الافتتاح الأضخم للألعاب الأولمبية. وستستمر الأنشطة على مدى 16 يوماً، بعدما تم إيقاد الشعلة الأولمبية منذ أيام.