التنسيق النقابي للصحة يعلن عن إضراب لمدة 48 ساعة

محمد فرنان

أعلن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة عن تنظيم إضراب وطني شامل يومي الأربعاء والخميس 22 و 23 ماي 2024، يشمل كافة المؤسسات الصحية بالمغرب، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.

وسيتزامن الإضراب مع وقفة احتجاجية حاشدة للعاملين في الصحة، ستنظم أمام مبنى البرلمان في الرباط يوم الخميس 23 ماي، ابتداء من الساعة 11 صباحًا.

ويهدف هذا الإضراب إلى "تنفيذ كل مضامين الاتفاقات ومحاضر الاجتماعات الموقعة بين وزارة الصحة وكل النقابات في شقها المادي والمعنوي والقانوني والتي تعبر عن مطالب الشغيلة الصحية بكل فئاتها".

وتنادي النقابات بقطاع الصحة بـ"الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهني الصحة وعلى رأسها صفة موظف عمومي وتدبير المناصب المالية والأجور من الميزانية العامة للدولة والحفاظ على الوضعيات الإدارية الحالية المقررة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وكل الضمانات التي يكفلها".

وندد التنسيق النقابي بـ"تجاهل حكومي غير المفهوم وغير المبرر للركيزة الأساسية لأية منظومة صحية وهي الموارد البشرية، وبالأحرى إذا كانت هذه المنظومة مقبلة على تغيير عميق من أجل تأهيلها لتوفير خدمات صحية جيدة لفائدة المواطنين بعد تعميم التغطية الصحية الشاملة في إطار الورش الكبير للحماية الاجتماعية".