المغرب يعين قنصلا عاما جديدا بالجزائر

محمد فرنان

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنها عينت مصطفى رزيق قنصلا عاما في الجزائر، وسيدخل هذا التعيين حيز التنفيذ في الأول من شتنبر 2024.

وحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية يتوفر المغرب في الجزائر على سفارة بمدينة الجزائر العاصمة وقنصليات عامة في كل من مدن الجزائر العاصمة ووهران وسيدي بلعباس.

وجرى، تعيين خمسة عشر قنصلاعاما جديدا في عدة دول، وهو ما يمثل 25 في المائة من إجمالي المناصب القنصلية، وذلك بعد دعوة لتقديم الترشيحات في إطار عملية التنقل الوظيفي لموظفي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لعام 2024.

ووفق بلاغ توصل "تيلكيل عربي"، فإن ثلث (33 في المائة) القناصل العامين الذين تم تعيينهم نساء، مما يرفع النسبة الإجمالية للقناصل العامين النساء إلى 40 في المائة، ويؤكد بالتالي الاتجاه المتزايد لتمثيل المرأة بين القناصل العامين (28 في المائة في 2022، 37  في المائة في 2023 و40 في المائة في 2024).

وفي سياق ديناميكية الترقية، تم تخصيص 20 في المائة من المناصب المشغولة للقناصل العامين الذين نجحوا في مهامهم لشغل مناصب قنصلية أخرى، و20 في المائة من القناصل العامين المعينين حديثا هم من القناصل العامين السابقين الذين لديهم خبرة في المسؤولية في الخدمة المركزية أو على مستوى البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية.

وعلاوة على ذلك، وضمن ديناميكية تهدف إلى التوفيق بين التجديد والخبرة المؤكدة، فإن 60 في المائة من القناصل العامين المشمولين بهذا التحرك يتم تعيينهم لأول مرة.

ومن بين جميع التعيينات الجديدة، 67في المائة سبق لهم أن شغلوا منصبا قنصليا و33 في المائة يأتون من مجالات أخرى في الدبلوماسية.