التربية الوطنية تلغي الاقتطاعات المالية من أجور المضربين

تيل كيل عربي

خديجة قدوري - صحفية متدربة

تواصلت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، مع مدير نفقات الموظفين بالخزينة العامة للمملكة، بهدف إلغاء الاقتطاعات من رواتب الموظفين الناجمة عن التوقفات الجماعية عن العمل، وذلك من أجل ترسيخ الأجواء الإيجابية التي كرستها مخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي التي جسدها اتفاقا 10 و26 دجنبر 2023، وتوجت باعتماد النظام الأساسي لموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية.

ودعت الوزارة مدير نفقات الموظفين بالخزينة العامة للمملكة، إلى إصدار توجيهاته للمصالح المختصة للعمل على إلغاء جميع الاقتطاعات من رواتب الموظفين المسجلة بالنظام المعلوماتي والتي لم يتم تنفيذها حتى الآن، والمتعلقة بالتغيبات الجماعية عن العمل.

وكشف مضمون المراسلة أن هذا القرار يأتي لسعي الوزارة إلى تعزيز منسوب الثقة مع مختلف الفاعلين في المنظومة التربوية، وكذا مع الشركاء الاجتماعيين لهذه الوزارة في إطار نهج اليد الممدودة التي اعتمدتها كخيار أساسي في معالجة قضايا أسرة التربية والتكوين طيلة مسار الحوار الاجتماعي القطاعي.
وأوضحت الوزارة أن مصالح مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر التابعة لها، ستبقى رهن إشارة الجهات المختصة بموضوع الاقتطاعات، من أجل تزويدها باللوائح الكاملة للموظفين المعنيين بالاقتطاعات المذكورة، وكذا بفترات التغيب عن العمل.

كما أشارت الوزارة إلى أن تفعيل هذا الإجراء من شأنه أن يساهم في استكمال تصفية الأجواء وفي إرساء مناخ اجتماعي سليم ومستقر يساعد على تحقيق التعبئة الشاملة لكافة الأطر التربوية والإدارية والشركاء الاجتماعيين في دينامية الإصلاح.