بعد تدهور الأوضاع في لبنان.. مغاربة يطالبون بالإجلاء العاجل

تيل كيل عربي

خديجة قدوري

في ظل العدوان المستمر على لبنان، طالب العديد من المغاربة المقيمين هناك بضرورة إجلائهم بشكل عاجل، حيث أبدت العائلات المغربيةخ قلقها من الأوضاع الأمنية المتدهورة، مما دفعها للتوجه إلى السفارة المغربية في بيروت لتقديم طلبات إجلاء.

وفي هذا السياق، أعربت مغربية مقيمة في لبنان، لـ"تيلكيل عربي" عن قلقها قائلة "نحن بالحرب والضرب والقصف، ورغم ذلك لم يتواصل معنا أحد، ولم يظهر أحد على التلفاز ليعبر عن قلقه تجاه المغاربة المقيمين في لبنان ويطالب باتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتنا".

وأشارت إلى أن "جل الدول في هذه الظروف تطالب برعاياها، بل وتتكفل بثمن تذاكر الطيران لإجلائهم، بينما لم أتمكن حتى من التواصل مع السفارة المغربية".

وعن وضعها أوضحت أنها تحاول منذ فترة طويلة التواصل مع السفارة المغربية لتجديد جواز سفرها، لكنها لم تفلح في ذلك، وذكرت أنها أم لأربعة أطفال ولا يحمل أي منهم جواز السفر المغربي، في حين أن والدهم قد توفي، وتساءلت عن كيفية إعادتهم إلى لبنان إذا ما غادرت البلاد، خاصة وأنهم يتابعون دراستهم هناك.

وفي سياق متصل، أفاد مصدر مقيم في لبنان في تصريح لـ"تيلكيل عربي" أن "الوضع صعب جدا في لبنان، بحيث أصبح من المستحيل التنقل لشراء تذاكر الطيران".

وذكر ذات المصدر، أنه "يحاول التواصل باستمرار مع السفارة المغربية في لبنان دون جدوى، حيث لم يتلق أي استجابة حتى اللحظة".

وأكد المصدر ذاته أن "المطلب الأساسي والوحيد للجالية المغربية في لبنان هو الإجلاء قبل أن تتفاقم الأوضاع الأمنية بشكل أكبر، مما قد يجعل الأمر أكثر تعقيدا".

هذا وقد قامت "تيلكيل عربي" بمحاولة للتواصل مع سفير المغرب في لبنان بغية الحصول على معلومات إضافية تتعلق بالموضوع، إلا أن هذه المحاولات لم تسفر عن أي رد فعل من جانبه.