تنسيقية أساتذة الزنزانة 10 تقرر خوض إضراب إنذاري احتجاجا على الوزارة

خديجة قدوري

جددت التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم 9، رفضها للحلول الترقيعية التي تسعى الوزارة لتطبيقها، وذلك وفقا لما ورد في البيان الصادر عنها، معلنة عن تنظيم إضراب وطني يوم 5 أكتوبر 2024.

في هذا السياق، أفاد محمد وعبي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم 9، لـ"تيلكيل عربي" أن "الإضراب جاء نتيجة استمرار الوزارة في تجاهل مطلب التنسيقية المشروع، والمتمثل في الترقية الاستثنائية لجميع أساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم 9، بأثر رجعي وتعويض مالي منصف مع معالجة الضرر الناتج".

واستطرد قائلا إن "الوزارة لا تتنصل فقط من مطلب التنسيقية، بل أيضا مما نصت عليه المادة 81، التي تقتضي إضافة خمس سنوات اعتبارية".

واسترسل موضحا أن "الوزارة باتت تقدم شروحات تفيد بأن تلك السنوات، لا تمنح الحق في التسقيف، وهو حق قانوني للأساتذة".

وفي سياق متصل، قال عضو المجلس الوطني إن "استمرار التسويف والإصرار الممنهج على هضم حقوق الأساتذة، يجعل أساتذة الزنزانة 10 يرون أن ملفهم هو الأكثر مظلومية في القطاع، وأن الوزارة تتماهى في احتقارهم، مما يستدعي من التنسيقية الاستمرار في وضع برنامجها النضالي، بما في ذلك تنظيم الإضراب المقرر في 5 أكتوبر".

وعن مشروع قانون الإضراب، أشار المتحدث إلى أن موقف التنسيقية من الإضراب يتماشى مع موقف جميع الأساتذة في القطاع، حيث يعتبرون أن الإضراب حق دستوري. ولذلك من الضروري أن يتضمن قانون الإضراب ما يضمن هذا الحق".

واختتم حديثه متأسفا، حيث قال "بالنسبة لنا كأساتذة، نحن لسنا من عشاق الإضراب، لكننا نلجأ إليه كخطوة أخيرة، وعندما نضطر لوضع خطوات نضالية، فإننا نشعر بالأسف لذلك".