هيئة حقوقية تندد بالاعتقالات التعسفية وبالاختفاءات القسرية لمغاربة بالجزائر

خديجة قدوري

طالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، الحكومة المغربية "بتصنيف "البوليساريو" ومن يدعمها ويشيد بها كمنظمة ارهابية مع ترتيب جزاءات جنائية مناسبة، وعدم الانجرار لردود فعل مماثلة اتجاه مواقف وخطاب الجزائر والمنظمة الإرهابية البوليساريو".

وفي السياق ذاته، أدانت الرابطة المغربية "محاولات النظام العسكري بالجزائر بت جو من التصعيد عبر قرارات متسمة بخرق ميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية في وقت ما أحوج المنطقة للوحدة من أجل وقف الحرب بغزة ولبنان".

ونددت وفقا للبيان الذي توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه "بالعديد من الاعتقالات التعسفية والإختفاءات القسرية لمواطنين مغاربة بالجزائر يتعرضون لكل أشكال التعذيب وسوء المعاملة وغياب شروط المحاكمات العادلة".

كما طالبت " الأمم المتحدة ببعث لجان لمراقبة حقوق الإنسان بمخيمات تندوف بعد عدم تحمل "عسكر الجزائر" ضمان حقوق الإنسان لكل الصحراويين المتواجدين بالمخيمات".

وأدانت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان "خطاب الجزائر ومنظمة البوليساريو الإرهابية التحريضي على العنف والقتل ضد الشعب المغربي في انتهاك لكل مواثيق القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

وأوضح البيان أن "الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تلقت باستنكار وشجب قرار نظام العسكر بالجزائر فرض تأشيرة دخول إلى أراضيها على المواطنين الحاملين لجواز سفر مغربي، متهمة الدولة المغربية بـ "استغلال غياب التأشيرة لمحاولة ضرب استقرار البلاد". بعد أن سبق وأعلنت غلق مجالها الجوي أمام كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية عبعد قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في غشت 2021".