أطروحات الدكتوراه.. برلمانية تطالب بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالجامعات المغربية

محمد فرنان
وجهت فاطمة الزهراء باتا النائبة البرلمانية عن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول "أسباب تعثر إنشاء قاعدة بيانات خاصة بأطروحات الدكتوراه بالجامعات المغربية".

وجاء في السؤال الكتابي، الذي اطلع "تيلكيل عربي" على نُسخة منه، أنه "على الرغم مما تبذله بلادنا من جهود حثيثة لرقمنة مختلف القطاعات، إلا أن قطاع التعليم العالي لا يزال يعاني من غياب قاعدة بيانات مركزية موحدة تتيح الاطلاع على الأبحاث السابقة، مما يؤدي إلى تكرار المواضيع العلمية واجترار الأبحاث دون تقديم إضافات نوعية للمشهد الأكاديمي".

وأضافت باتا أن "هذه الإشكالية أصبحت تمثل عقبة رئيسية أمام الباحثين الجدد، تؤدي إلى صعوبة حصولهم على مواضيع جديدة لأطروحات الدكتوراه، بالإضافة إلى ذلك، تزداد الإشكالية تعقيدًا بسبب التعديلات التي تنوي وزارة التعليم العالي إدخالها، والتي تشمل تحديد عدد محدود من الباحثين لكل أستاذ مشرف وفرض شروط تتعلق بالإشهادات في اللغات والنشر العلمي، فضلًا عن فرض رسوم مالية على بعض طلاب الدكتوراه، مما يثقل كاهل الباحثين، خاصة ذوي الدخل المحدود".

وساءلت باتا الوزير: "لماذا لم يتم بعد إنشاء قاعدة بيانات رقمية لأطروحات الدكتوراه، رغم سهولة تنفيذها والفوائد الكبيرة التي يمكن أن تقدمها؟ وكيف يمكن تسريع إطلاق قاعدة مناسبة تساهم في تعزيز البحث العلمي وتجنب تكرار المواضيع؟ وما هي الإجراءات الملموسة التي سيتم اتخاذها لتخفيف الأعباء المالية على الباحثين وتسهيل ولوجهم إلى سلك الدكتوراه؟".