طلبة يرفضون عرض ميراوي.. يصرحون: سنرد على اقتراح وسيطة المملكة غدا الخميس

بشرى الردادي

علم "تيلكيل عربي" أن طلبة الطب يستعدون لاطلاع مؤسسة وسيط المملكة على رأيهم النهائي حول العرض الذي قدمه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يوم غد الخميس 10 أكتوبر الجاري.

وحسب مصدر مطلع على الملف، بدأ التصويت على العرض الوزاري، على الساعة الثالثة بعد الزوال من يومه الأربعاء، وسينتهي يوم غد الخميس، على الساعة الحادية عشر صباحا.

وتابع المصدر نفسه: "قمنا، ليلة يوم أمس الثلاثاء، بلقاء افتراضي بين جميع ممثلي الطلبة بأحد غروبات "فيسبوك"، على أساس أن نشرع في التصويت على العرض الوزاري"، مسجلا أنه تم اعتماد طريقة في التصويت تسمح للطلبة بتوضيح سبب رفضهم لما جاء في العرض الوزاري، حتى يتم تجويده.

وحول الارتسامات الأولية، أكد مصدر "تيلكيل عربي" أن "الأغلبية غير موافقة على عرض ميراوي".

وبخصوص أبرز النقاط التي لم يوافق عليها الطلبة، رد المصدر: "الطلبة مازالوا متشبثين بمطلب الإبقاء على مدة الدراسة لسبع سنوات، في حين ذكر العرض أن السنة السابعة تبقى اختيارية، وتحديد عدد المستفيدين منها سيكون راجعا إلى اللجنة الجهوية المختصة بأماكن التداريب".

وأضاف: "أما النقطة الثانية، فهي متعلقة بالامتحانات التي ذكرت الوزارة أن من يريد استدراك نقطة الصفر، وجب عليه خوضها، خلال شهري أكتوبر الجاري ونونبر القادم؛ حيث سيُمتحن في مقرر السنة كاملة، رغم أننا كنا مضربين عن الدراسة، خاصنا نبريباريو وغندوزوا الدورة الأولى والثانية في شهرين، وحتى التواريخ ديال هاد الامتحانات بالضبط باقين ما عارفينهمش".

وبخصوص النقطة الثالثة، "لي ضرات الطلبة فخاطرهم بزاف"، يقول المصدر، فهي المكاتب التي ستصبح على شكل جمعيات؛ بحيث سيتم تأسيسها حسب القانون المؤطر لتأسيس الجمعيات والمنظمات.