إجراءات حكومية جديدة لإنعاش القطاع الفلاحي

خديجة قدوري

أعطى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تعليماته للسماح بإطلاق المياه من السدود على مدار السنة الفلاحية بدوائر الري التالية، الغرب، ملوية، اللوكوس وزيز،، بالإضافة إلى تخصيص حصص مائية لبدء الموسم الحالي بتادلة.

ووفقا للوثيقة التي توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منها، اليوم الاثنين، عن التدابير الطارئة المتخذة لإنعاش القطاع الفلاحي، فقد تقرر استمرار الدعم المخصص لاقتناء بذور البطاطس، البصل، الطماطم، وكذا الأسمدة الازوتية؛ وكذا استمرار دعم البذور المعتمدة وتوسيع الدعم ليشمل بذور البقوليات والأعلاف.

وذكرت الوثيقة الصادرة عن الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أنه قد تم اتخاذ قرارات خلال الاجتماع الذي انعقد تحت رئاسة رئيس الحكومة بحضور وزير الفلاحة والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، لدعم شراء العجلات (مستورة أو محلية) والعجلات الصغار، دعم الأعلاف المركبة وفقا لشروط جديدة لتسمين العجول، الأبقار الحلوب، والإبل...)، باللإضافة إلى تسهيل استيراد العجلات، وكذا دعم الأعلاف المركبة المخصصة للنعاج الولود، واستيراد لحوم الأبقار والأغنام خلال فترة زمنية محددة.

أما بالنسبة للتدابير الأخرى، فقد تم الاتفاق على دعم تصدير زيتون المائدة (2 درهم/كلغ)، وتسهيل تصدير ثفل الزيتون وزيت الزيتون للوقود، وكذا دعم تصدير الحوامض إلى سوق الاتحاد الأوروبي (1 درهم/كلغ)، ورصد المزيد من الاعتمادات لشركة سوناكوس لضمان دفع مستحقات منتجي البذور في الآجال المتفق عليها.

وعن مشاريع الشراكة بين القطاع العام والخاص، جاء في الوثيقة أنه سيتم إنشاء لجنة مشتركة بين الدولة وكومادير لمتابعة المشاريع التي تواجه صعوبات، ليتم تدارس كل مشروع على حدة وبطريقة فرادية.