العبدوني: الجفاف والاستعمال المفرط للأدوية في الفلاحة أثر على تربية النحل

خديجة قدوري

لا تزال نسبة كبيرة من احتياجات السوق المحلي في مجال تربية النحل تأتي من الاستيراد، مما يعكس الاعتماد الكبير على المنتجات المستوردة في هذا القطاع الحيوي.

وفي هذا الصياق، صرح العربي العبدوني، رئيس الفدرالية الوطنية لمتمني العسل بالمغرب، أن "هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في سلسلة تربية النحل، بما في ذلك العوامل الطبيعية والبشرية".

وأكد العبدوني، أن "النحل لا يقتصر دوره على إنتاج العسل فقط، بل يُعتبر أساس الحياة على كوكب الأرض، حيث يقوم بتلقيح الأشجار المثمرة التي تُنتج الفواكه والخضروات".

وأضاف قائلاً: "إذا لم يتواجد النحل، فسيكون لذلك تأثير كبير على العديد من سلاسل الإنتاج، مثل الخضروات والأشجار المثمرة وغيرها. قد يظن البعض أن النحل يقتصر دوره على إنتاج العسل، لكن في الواقع، هو يقوم بهذا الدور من أجل تحقيق وظائف أخرى أساسية في نظام الحياة متمثلة في التوازن البيئي".

وذكر رئيس الفدرالية، أنه "نظراً لتوالي سنوات الجفاف وقلة التكوين في هذا المجال، هناك نقص في الكفاءات المتخصصة. بالإضافة إلى ذلك، هناك غياب تام لممارسات تربية النحل المناسبة، واستعمال مفرط للأدوية في الزراعة. كل هذه العوامل، جنباً إلى جنب مع التغيرات المناخية، أدت إلى تأثير سلبي مباشر على سلسلة تربية النحل بشكل عام".